قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيكاغو-ايلاف: يبدو ان البشر ينطلقون من " قلوبهم " لا من عقولهم أثناء اتخاذ القرارات بما فيها القرارات العقلانية. وهذه نتيجة بحث اجراه العالم الاميركي دين شيباتا وعرضه أمام المؤتمر السنوي لجمعية الطب الشعاعي في شمال اميركا المنعقد في شيكاغو.
اذ راقب علماء جامعة روكستر الطبية العمليات الدماغية للانسان أثناء اتخاذه القرارات وتوصلوا الى ان اتخاذ القرار نشط جزءا أماميا من مركز الدماغ وهو الجزء الخاص بالعواطف. وقال شيباتا انه تابع مصدر القرار في عقول متطوعين أثناء اتخاذهم لقرار يتعلق بشد الحزام أثناء سياقة السيارة وهو قرار " عقلاني " وتوصل الى ان القرار صدر عن جزء الدماغ الخاص بالعاطفة.
وتوصل العلماء من جامعة ايووا الى نتيجة مماثلة مع متطوعين يعانون من " عطب " في مركز العواطف اذ صدر القرار عن الجزء العاطفي رغم اضطراب هذا الجزء. واشار الباحث انتونيو داماسو من جامعة ايووا الى ان الفحص( اتخاذ القرار ) أرسل المتطوعين في عملية تفكير عاطفية خطيرة.
وعرض شيباتا أمام المؤتمر ايضا نتائج أبحاثه حول منطقة الدماغ المسؤولة عن بعث الانسان على الضحك عند استماعه لنكته. وذكر العالم في الجملة العصبية ان المنطقة التي تقرر ضحك الانسان او عدمه إزاء نكتة تحتل منطقة صغيرة في الفص الأمامي من الدماغ. واعتبر شيبابتا ان من الممكن الآن تفسير سبب فقدان بعض المصابين بالسكتة الدماغية لمرحهم ، اذ يبدو ان ذلك يحدث حينما تصيب السكتة جزءا من الفص الأمامي للدماغ.