&
&تامبا(الولايات المتحدة) - اكد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الثلاثاء ان الحرب في افغانتسان لن تنتهي قريبا رغم التقدم المحرز.
&ووصف رامسفلد للصحافيين في الطائرة التي اقلته الى قاعدة ماكديل
قوة من المارينز في طريقها الى افغانستان
&الجوية في تامبا في فوريدا (جنوب) الوضع على الارض بانه "خطير". وقال "يخطىء من يعتقد ان كل شيء انتهى في المدن (الافغانية التي فقد الطالبان السيطرة عليها). الامر ليس كذلك".
&واضاف في مقر القيادة المركزية الاميركية في تامبا "يبدو ان الامور تسير على ما يرام في الظاهر لكننا ندخل في مرحلة صعبة جدا".
&وعلى حد قوله فان المدن التي انسحبت منها قوات طالبان "غير امنة" لانه يمكن لعناصر هذه الميليشيات ان تختبىء فيها او ان تنضم العناصر الفارة مجددا الى صفوفها.
&ومضى يقول ان النصر في افغانستان "سيتطلب وقتا وسيكون صعبا وخطيرا (..) سيسقط قتلى. انها بيئة صعبة بالنسبة لنا ولقوات المعارضة".
&وقال رامسفلد ان من المخاطر التي تواجهها القوات الاميركية انتقال المعارك من المدن الى المغاور التي يختبىء فيها زعماء طالبان وعناصر شبكة القاعدة.
&واعلن الجنرال تومي فرانكس، قائد القوات الاميركية في افغانستان، خلال اللقاء ان عدد جنود مشاة البحرية في القاعدة المتقدمة القريبة من قندهار (جنوب) سيكون ما بين 800 و1100 عنصر.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اكدت الثلاثاء وصول اكثر من 600 من جنود البحرية الاميركية، المارينز، الى افغانستان، ومن المتوقع ان يصل عددهم الى الف عنصر.
&وقالت الناطقة باسم البنتاغون فيكتوريا كلارك ان الانتشار الذي بدأ الاحد سينتهي خلال يومين او ثلاثة ايام وان عدد المارينز "سيصل الى الف" عنصر.
&وقالت ان القاعدة المتقدمة للمجموعة توجد على بعد حوالي مائة كيلومتر جنوب غرب قندهار، وانها باتت منذ الاحد تسيطر على مطار صغير في الصحراء.
&وقال متحدث عسكري اميركي ان طائرة اف-14 تدعمها مروحيات كوبرا "غنشيبس" تابعة للمارينز، ضربت الاثنين رتلا من المدرعات بالقرب من المطار الذي كان قد اصبح تحت سيطرة المارينز.
&وقالت المتحدثة ايضا ان الولايات المتحدة لا تسعى باي حال الى احتلال جزء من افغانستان، موضحة "ليس في نيتنا البقاء اكثر من المدة اللازمة".
&ورفضت التعليق على انباء صحافية مفادها ان اسامة بن لادن الذي تلاحقه واشنطن يختبىء في انفاق في منطقة جلال اباد. وقالت "هناك معلومات مختلفة" مستبعدة اي نقاش بشان العمليات الاميركية المقبلة.
&واضافت ان الطيران الاميركي نفذ الاثنين 133 طلعة في افغانستان تركزت على "المغاور" والجبال التي يعتقد ان عناصر شبكة القاعدة وطالبان يختبئون فيها.
الى ذلك اعلن الجنرال فرانكس ان المعارك مستمرة في قلعة جانجي قرب مزار الشريف في شمال افغانستان.
&وقال الجنرال الاميركي ان "الوضع ليس تحت السيطرة تماما" مشيرا الى ان "مجموعة تضم ما بين 30 و40 شخصا" ما زالت تقاتل داخل قلعة جانجي.
&وفي وقت سابق اكد قائد محلي لتحالف الشمال ان قوات التحالف استعادت بعد الظهر من المقاتلين الاجانب الموالين لطالبان السيطرة على القسم الاكبر من القلعة.
&وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اعلن صباحا ان "معارك ما زالت دائرة" في قلعة جانجي مضيفا ان قوات المعارضة تتوقع "اخماد" التمرد الثلاثاء.
&ولا يزال المقاتلون الاجانب يقاومون في قلعة جانجي بعد اكثر من 48 ساعة على تمردهم. وقد استسلموا لقوات تحالف الشمال في مدينة قندز قبل ان ينقلوا الى هذا السجن.