كولومبو&- قام زعيم المتمردين التاميل ببادرة انفتاح تجاه كولومبو باعلانه ان الكفاح المسلح للتاميل ليس هدفه اقامة دولة مستقلة مطالبا في الوقت نفسه باجراء محادثات حول الحكم الذاتي لايجاد حل سياسي للنزاع.
&واكد زعيم نمور تحرير ايلام التاميل، فيلوبيلاي برابهاكاران، في بيان اصدره مساء امس الثلاثاء ان حركته لم تعد "منظمة ارهابية" لانها تسعى الى تحقيق السلام والحفاظ على كرامة الاقلية التاميل في الجزيرة.
&وقال ان "الشعب التاميل يريد الحفاظ على هويته الوطنية والعيش على ارضه في وطنه التاريخي في سلام وكرامة".&واضاف "انهم (التاميل) يريدون تقرير حياتهم السياسية والاقتصادية الخاصة بهم، انهم يريدون الحكم الذاتي. هذه هي ابسط الطموحات السياسية للشعب التاميل"، موضحا "ان الامر لا يتعلق بنزعة انفصالية او ارهابية".
&وهي المرة الاولى التي يصدر فيه زعيم نمور تحرير ايلام التاميل بيانا بهذا الوضوح مؤكدا رغبة منظمته في التفاوض على اسس غير اسس دستور دولة منفصلة.وحتى الان قاتل المتمردون من اجل استقلال المناطق ذات الغالبية التاميلية بهدف اقامة دولة.&واوقع هذا النزاع المستمر منذ نحو ثلاثين سنة اكثر من 60 الف قتيل.
&لكن برابهاكاران وجه مع ذلك تحذيرا اكد فيه ان اقلية التاميل ليس لديها خيار اخر غير الانفصال وتشكيل دولة مستقلة في حال اصرت الغالبية السنهالية الحاكمة على "رفضها تسوية النزاع بالطرق السلمية".
&واضاف زعيم نمور تحرير ايلام التاميل في بيانه الذي تمت تلاوته عبر اذاعة التاميل السرية "في حال استمرت العنصرية مهيمنة على القوى السياسية السنهالية فذلك سيخلق بالتأكيد الظروف الموضوعية لبروز دول تاميلية مستقلة".&ولفت الى ان التاميل الذين يشكلون حوالي 6،12 في المئة من سكان البلاد يؤيدون "حلا سياسيا" يسمح لهم بالعيش على اراضيهم مع التمتع بحق الحكم الذاتي.
&واوضح "هذا ما يفكر فيه التاميل عندما يؤكدون ان الحل السياسي يجب ان يرتكز الى حق تقرير المصير".&وتشكل مسالة تمرد التاميل الموضوع الرئيسي في حملة الانتخابات التشريعية المرتقب اجراؤها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر في سريلانكا.