الرياض- اعلنت هيئة جائزة الملك فيصل العالمية منح جوائزها هذا العام لحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي واديبين احدهما سوري والثاني اردني الى جانب اربعة علماء اجانب هم اميركيان وسويدي وروسي.
واعلن رئيس الهيئة الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز مساء امس الثلاثاء منح جائزة خدمة الاسلام الى حاكم امارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي تقديرا "لقيامه بمشروعات تعليمية وصحية وإيوائية في كثير من بقاع العالم".
&كما خصصت له هذه الجائزة تقديرا "لقيادته الحكيمة المتمثلة بحرصه على الالتزام بأوامر الشريعة ومكافحة ما يضر بمواطنيه دينيا واخلاقيا وتأليفه كتبا تاريخية قيمة كشف بها مظالم الاستعمار وجنايته في منطقة الخليج". وكانت هذه الجائزة منحت العام الماضي الى "الهيئة السعودية العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك".
&ومنحت جائزة الادب العربي التي خصصت هذا العام ل"الدراسات التي تناولت الادب العربي الفلسطيني الحديث في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه" الى الاديبين والناقدين السوري حسام الدين الخطيب والاردني حسني محمود حسين. وقال بيان بثته وكالة الانباء السعودية ان الجائزة منحت للخطيب "تقديرا لجهوده العلمية عامة وعنايته الواضحة بدراسة الادب العربي الفلسطيني الحديث إبداعا ونقدا في داخل فلسطين وفي الشتات".
&واضاف ان حسني محمود منح الجائزة "تقديرا لدراساته وبحوثه النقدية في مجال الأدب العربي الفلسطيني الحديث واسهاماته البارزة التي وقف عليها جانبا كبيرا من حياته العلمية". وقال الامير خالد الفيصل ان جائزة الدراسات الاسلامية التي خصصت هذا العام ل"الدراسات التي عنيت بمقاصد الشريعة" حجبت "لعدم ارتقاء الأعمال المرشحة إلى مستوى الجائزة".
ومنحت جائزة الطب التي خصصت هذا العام لمسألة "الخلل الوظيفي لقصور القلب المزمن" الى الاميركي اوجين براونوالد والسويدي فين واغستين. وتقاسم الاميركي بيتر ويليستون شو تقديرا لاسهامه في "ميدان الحواسيب" والروسي يوري مانين الذي شملت ابحاثه الفيزياء الرياضية، جائزة العلوم التي كان موضوعها هذا العام "الرياضيات".
واعلن البيان ان مواضيع العام المقبل للجائزة حددت ب"الدراسات التي تناولت التاريخ الاقتصادي عند المسلمين لمنطقة أو حقبة في مجال أو أكثر" للدراسات الاسلامية و"الدراسات التي عنيت بتعريف المصطلحات الأدبية والنقدية" للادب العربي.
&وفي مجال الطب ستخصص جائزة العام المقبل لمن يقدم اسهامات كبيرة في موضوع "سرطان الثدي"، بينما سيكون "الكيمياء" مجال العلوم. يذكر ان القيمة الاجمالية للجوائز التي منحتها هيئة جائزة الملك فيصل العالمية التي اسسها في 1976 الابناء الثمانية لثالث ملوك السعودية بعد عام على اغتياله في 1975، تبلغ 750،3 مليون ريال سعودي (مليون دولار).