القاهرة- طالبت صحف مصرية حكومية صادرة اليوم الاربعاء الولايات المتحدة والغرب بمواقف اكثر تشددا حيال اسرائيل متهمة رئيس وزرائها ارييل شارون بالعمل على تقويض المبادرة الاميركية.&وكتبت "الاهرام" في مقالها الافتتاحي عشية وصول المبعوثين الاميركيين مساعد وزير الخارجية وليم بيرنز والجنرال انطوني زيني الى القاهرة لاجراء محادثات مع القيادة المصرية ان "اسرائيل واصلت طريق الاغتيالات والمذابح طوال نصف قرن من الزمن فهل تكفي ادانة فرنسا لمصرع الاطفال الابرياء"؟
&واضافت متسائلة " هل يكفي الاسى وحده الذي ارتسم على وجه الادارة الاميركية والاتحاد الاوروبي لكي يضعا حدا لهذه العمليات الاجرامية" في اشارة الى مقتل خمسة اطفال فلسطينيين في قطاع غزة قبل حوالى اسبوع. وختمت الصحيفة قائلة ان "مفهوم اسرائيل للحدود الامنة ينبع من فكر توسعي عدواني (...) لن يكون سببا الا للصدام المستمر في هذ المنطقة الحيوية من العالم.
&فمتى يقتنع قادة اسرائيل بان ربط الامن بالارض امر غير مقبول وان التوسع الجغرافي لا يمكن ان يهزم التاريخ". ومن جهتها، رات صحيفة "الاخبار" انه في القوت الذي ترتكب فيه هذه الجرائم الوحشية غير الانسانية، ما زال السفاح شارون يتحدث عن ضرورة التزام الفلسطينيين وقفا تاما للنار مدة سبعة ايام قبل الدخول في اي محاثات سلام".
&وتابعت ان "اتهام زيني بانه متحيز للعرب والفلسطينيين من قبل وسائل الدعاية الصهيونية يهدف الى ممارسة الهواية المفضلة للحكومة الاسرائيلية في الابتزاز والارهاب ضمانا لاستمرار سياستها العدوانية". واضافت انه "رغم كل ذلك، فاذا كانت لدى الادارة الاميركية رغبة حقيقية في تحقيق امن واستقرار الشرق الاوسط فبامكانها اقناع اسرائيل رضاء وقسرا بالاستجابة لتسوية سلمية معقولة تحل ازمة الوضع المتدهور في المنطقة".
وختمت "ذلك يعني ان الكرة الان في الملعب الاميركي وستبقي هناك حتى تاخذ واشنطن مسالة التحرك نحو حل المشكلة بجدية حقيقية". وطالبت الصحيفة، في مقال اخر، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات باعلان "الدولة فورا واليوم افضل من الغد فاحمل علم بلادك واجعله يرفرف حتى لو كانت حياتك هي الثمن". وتابعت "لن ينال شعبك اسوا مما يناله الان ولا تنخدع ولا تجعل الايام تمر لان شارون لا يحمل غصن الزيتون لكنه ياكل ثماره بعد ان تنضج".