فرنسا- افاد مصدر عسكري الاربعاء ان حاملة الطائرات النووية الفرنسية "شارل ديغول" ستبحر السبت من تولون (جنوب شرق) في اتجاه المحيط الهندي حيث تكلف بمهمة منع قادة تنظيم القاعدة وطالبان من الفرار من افغانستان. وقال المصدر ان "شارل ديغول" وتشكيلتها الدفاعية ستتوجهان الى المحيط الهندي.
&ويشارك في هذه المهمة نحو 2800 من جنود البحرية وذلك في اول مهمة رسمية لحاملة الطائرات منذ ايار/مايو بعد تصليحها ومن المتوقع ان تصل المجموعة البحرية الى شمال المحيط الهندي في منتصف الشهر المقبل. وسيرافق حاملة الطائرات فرقاطة مضادة للطائرات وفرقاطتين مضادتين للغواصات وسفينة "موز" المزودة بالنفط وغواصة "روبي" النووية كما اوضح المصدر.
&وقد ابحرت "شارل ديغول" اعتبارا من الاربعاء للقيام بتمارين طيلة ثلاثة ايام قبالة تولون وعلى متنها مجموعة من الطائرات لا سيما 16 طائرة من طراز "سوبر-ايتندار" التابعة للبحرية الوطنية المرابطة في لانديفيزيو (بريست غرب).
واوضح الناطق باسم الاقليم البحري في بريست القومندان جان ماري فيغ اليوم الخميس ان طائرتين مقاتلتين من طراز "رافال" الجديدتين ستلتحقان بالطائرات الاولى بين الاربعاء والجمعة وكذلك "هوك.اي" (الطائرة المكلفة امن المجموعة البحرية ضد الخطر الجوي على سطح البحر). واضاف القومندان فيغ ان طائرة ثانية من طراز "هوك اي" والعديد من مروحيات جيش المشاة وسلاح الجو ستعزز المجموعة لاحقا.