&
لندن ـ علي المعني: في الفندق الذي التقى فيه رئيس وزراء بريطانيا نيفيل تشامبرلين الزعيم النازي ادولف هتلر في الثلاثينيات في ضواحي بون في محاولة للتسوية بين لندن وبون، فان ذات المكان يستضيف الآن قادة الفصائل الافغانية المتناحرة في محاولة للوصول الى حل سلمي وشامل يعيد ذلك البلد الاسيوي الاسلامي الى مكانه بين الامم.
واذ فشلت مفاوضات تشامبرلين وهتلر ثم انطلقت الحرب العالمية الثانية، فان الامم االمتحدة تأمل ان يكون لقاء الافغانيين الراهن طريقا الى حل يسهم في انقاذ ذلك البلد.
وعلى الرغم من ان الفصائل الافغانية المتناحرة لم تشارك في لقاء بون، فان "ايلاف" تقدم لقرائها لمحة موجزة عن المشاركين في المؤتمر الذي سيمتد الى خمسة ايام على الأقل للوصول الى حلول في الازمة الافغانية الراهنة.
** على مائدة المفاوضات هنالك اربع فصائل افغانية هي :
اولا : تحالف الشمال الذي يتزمه الرئيس السابق برهان الدين رباني الغائب عن الاجتماع، وهو الآن يسيطر بعد العمليات العسكرية الاخيرة على مجمل الاراضي الافغانية. ويمثل التحالف في الاجتماع يونس قانوني.
ثانيا: جماعة بيشاور: وهي تمثل البشتون في المنفى وعلى راسها سيد احمد كيلاني الذي لم يشارك في الاجتماعات منتدبا عن نجله حميد كيلاني. وهذه الفئة يبدو انها تمثل اكبر عرقية في افغانستان.
ثالثا: جماعة روما: وهي ارسلت 11 مندوبا لتمثيل الملك السابق ظاهر شاه الذي يعيش في المنفى في روما، ويقود الوفد عبد الستار سيرات، ويضم الوفد سيدتين احداهما رونا منصوري التي قادت حركة تحرير المرأة الافغانية من الخارج.
رابعا: جماعة قبرص: وهي مدعومة من ايران بزعامة اسماعيل خان الذي غاب عن اجتماعات بون ويقود وفده للمفاوضات هومايون جارير الذي كان وزيرا سابقا للخارجية وهو ايضا صهر قلب الدين حكمتيار القائد الاسلامي المتهم بتدمير كابول في الفترة مابين& 1992 و1996 قبيل استيلاء الطالبان على السلطة.
يذكر ان خمسا من السيدات يشاركن في اجتماعات بون الراهنة منهن فاطمة كيلاني الدبلوماسية المعروفة وامينة افضلي الناشطة في تحالف الشمال، اضافة الى داعية حقوق المرأة التي تلقب بالجنرال سهيلة صديق، وهي ممرضة واجهت الغزو السوفياتي كما انها واجهت اجراءات حركة الطالبان في عسفها ضد حقوق المرأة الافغانية.