&
&واشنطن - اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء ان السلطات الفدرالية تقوم بكل ما في وسعها لتامين مراقبة كافة الحقائب في المطارات ردا على مشاعر القلق الذي اعرب عنها النواب حيال عدم احترام اخر مهلة فرضها الكونغرس في هذا المجال.
&وقال الرئيس بوش اثناء مؤتمر صحافي في البيت الابيض "اننا نقوم بكل ما في وسعنا لاحترام هذه المهلة المحددة (في كانون الثاني/يناير) ونقوم بكل ما في وسعنا لتوفير الامن للشعب الاميركي".
&وكان نواب اميركيون اعربوا عن قلقهم الثلاثاء امام وزير النقل نورمان مينيتا الذي قال ان عددا من المطارات الاميركية لن يكون قادرا على تفتيش كافة الحقائب بحلول كانون الثاني/يناير.
&ويعهد القانون الذي وقعه الرئيس بوش في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الى الدولة الفدرالية مسؤولية الامن على متن الطائرات وفي المطارات ويفرض مهلة من
&60 يوما لكي يتم تجهيز المطارات بانظمة لرصد المتفجرات واخضاع كل الحقائب المسجلة لعمليات تفتيش.
&من جهة اخرى، اعتبر الرئيس بوش ان الخلافات في مجلس الشيوخ بين الاقلية الجمهورية والغالبية الديموقراطية حول خطة النهوض الاقتصادي ليست كبيرة جدا، وحث الطرفين على ايجاد تسوية في اسرع وقت.
&وقال للصحافييين "لقد اجريت اتصالات جيدة مع السناتور توم داشل (رئيس الغالبية الديموقراطية) والسناتور ترنت لوت (رئيس الاقلية الجمهورية) حول هذا الموضوع وحثثتهما على اعتماد مشروع قانون يسمح بوضع اجراءات النهوض" قبل عيد الميلاد.
&واقر الرئيس بوش بوجود "خلافات" بين المقترحات الديموقراطية والجمهورية ولكن "هذه الخلافات ليست كبيرة".
&وشدد على ان "لكل خطة جيدة انعكاسات من شانها تحفيز النمو مع الاستجابة في الوقت نفسه لحاجات الاميركيين الذين فقدوا وظائفهم".
&وجاء في حصيلة حول سلامة الاقتصاد الاميركي تستند الى الاحتياطي الفدرالي الاميركي ونشرت اليوم الاربعاء، ان النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة كان هشا في تشرين الاول/اكتوبر ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر مع تحسن طفيف في نفقات الاستهلاك التي بقيت، مع ذلك، دون مستواها المسجل في الفترة التي سبقت اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.