القدس&- اعلنت مصادر اميركية ان الموفد الاميركي انتوني زيني سيلتقي اليوم الخميس مسؤولين من اجهزة الامن الاسرائيلية والفلسطينية في اليوم الثالث من مهمته الهادفة الى التوصل الى وقف لاطلاق النار. وبعد زيارة الى النصب التذكاري للمحرقة اليهودية في القدس، توجه الجنرال السابق في مشاة البحرية الاميركية (المارينز) الى تل ابيب حيث سيجري محادثات مع رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال شاوول موفاز ومسؤولين اخرين عسكريين ومن اجهزة الامن الاسرائيلية.
واضافت المصادر الاميركية والفلسطينية ان زيني سيعود بعد ذلك الى منطقة ابو ديس الفلسطينية في ضواحي القدس الشرقية للقاء رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (برلمان) احمد قريع. وسيتوجه بعد ذلك الى رام الله بالضفة الغربية لاجراء محادثات مع رئيس جهاز الامن الوقائي في هذه المنطقة العقيد جبريل رجوب. يذكر ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول كلف زيني التفاوض على وقف لاطلاق النار بعد 14 شهرا من اعمال العنف اوقعت حوالى الف قتيل تمهيدا لاستئناف المفاوضات السياسية.
&وكان التقى امس الاول الثلاثاء مع الموفد الاخر مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ثم اجرى محادثات امس الاربعاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله. وبعد المحادثات، قال زيني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عرفات "اعتقد ان الوقت حان لتغيير الامور.
&انني على قناعة بضرورة ان يلتزم الجانبان" في هذا المسار. ووصف زيني لقاءه بعرفات بانه "ايجابي" وقال "علينا وضع حد للعنف والعودة الى مسار السلام". وقد وصل بيرنز اليوم الخميس الى القاهرة حيث استقبله الرئيس المصري حسني مبارك.