قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
* نحن جزيرة الحرية في المنطقة، وعلاقاتنا القطرية متميزة
لندن ـ نصر المجالي: يطول الحديث مع "الصحافي" المخضرم نبيل يعقوب الحمر وزير الاعلام في دولة البحرين، ويمتد الحوار، وهو يجيب غير هياب على الاسئلة التي انتقلت اليه من مقر "ايلاف" في لندن الى المنامة عبر الهاتف.
وعلى مدار ساعة من الزمان تحدث الوزير الصحافي واجاب، وفي الملخص فان البحرين هذه الجزيرة العربية الهادئة تشهد هدوءا اكثر منذ اقرار ميثاق العمل الوطني الذي اراده الامير الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قبل نحو عام لتوحيد ابناء الوطن الى مستقبل افضل.
البحرين، الامارة، ستتحول الى مملكة في غضون عامين منذ الآن، وانتخابات تشريعية ستجري لانتقاء ممثلي الامة في برلمان منتخب، يعادله مجلس آخر للاعيان على الطريقة الاردنية.
وفي الحوار، قال الوزير الحمر ان البحرين تشهد منذ اقرار ميثاق العمل الوطني ورش عمل منقطعة النظير بهدف التنفيذ الفوري والعملي لمبادىء الميثاق التي هي في الاساس لصالح الوطن والمواطن.
وقال انه بدأ التنفيذ منذ ان صادق امير البلاد على الميثاق في شباط (فبراير) الماضي، كما ان شعب البحرين وافق عليه في الاستفتاء بنسبة 4ر98 بالمائة.
قانون البلديات الجديد
واضاف وزير الاعلام البحريني الذي ترأس في السابق هيئة تحرير صحيفة (الايام) ومن قبلها وكالة انباء الخليج للعشرين سنة الماضية "من دون شك فهناك العديد من المنجزات في الاشهر القليلة الفائتة، ومن ضمنها قانون البلديات الذي ينص على انتخاب خمسة مجالس بلدية في انتخابات حرة ونزيهة يكفلها القانون".
وقال وزير اعلام البحرين ان لجنة تفعيل الميثاق برئاسة ولي العهد توالي اجتماعاتها المكثفة واعمالها الدؤوبة لتنفيذ جميع ما جاء به الميثاق، ومن اهم القرارات كان اقرار نظام المناقصات العامة الذي يضمن اداء متميزا ومؤتمنا للعمل الاقتصادي الحر وفيه من الشفافية الكثير نحو بناء استثماري اقتصادي مريح وايجابي ومنفتح ايضا.
قانون المطبوعات
واضاف الوزير الحمر "وهناك بحث متعمق لقانون المطبوعات والنشر مع ما يتعلق به من ضمان حرية الصحافة والعاملين بها، وهذه الضمانات كفلها ميثاق العمل الوطني نصا وروحا وتطبيقا وممارسة".
وتابع الحمر القول "وايضا هنالك اللجنة القانونية الخاصة بدراسة التعديلات الاساس على دستور البلاد، وهي نص عليها الميثاق الوطني ايذانا بمرحلة جديدة في تاريخ دخول شعب البحرين الواحد الالفية الجديدة منسجمين مع انفسهم وموحدين، وهذا ما كان يهدف اليه سمو امير البلاد حين قرر الشروع بوضع ميثاق العمل الوطني الذي سيحكم المسيرة لسنوات طويلة تأتي".
وقال ان التعديلات الدستورية سيتم الانتهاء منها مع نهاية العام 2001 وبداية العام الذي يليه.
ربع قرن صحافة
وتولى نبيل يعقوب الحمر وزارة الاعلام في البحرين من بدايات العام الحالي بعد اكثر من خمسة وعشرين عاما في العمل الصحافي المحترف في المؤسسات الاعلامية البحرينية، ووصفه احد الصحافيين في احد الايام قائلا "انه يعرف تفاصيل تفكير البحرين كما يعرف تفاصيل راحة يده"، هذه الصفة كانت تطلق بنفس المعنى على الوزير الراحل طارق المؤيد.&&
واعلن الوزير الحمر عن ان "البحرين الامارة ستتحول الى مملكة فيما بين العامين 2003 والذي يليه"، مؤكدا على ان الخطوات الديموقراطية نالت اعجاب وتقدير الجوار الخليجي الشقيق اولا والدول العربية ثم دول العالم الاخرى.
وقال ان جميع الدول بما فيها الدول الخليجية الشقيقة اعتبرت في الخطوات البحرينية "مشروعا حضاريا يحتذى في المنطقة".
تعددية سياسية آتية
* وحين سالت "ايلاف" الوزير عن ضمانات التعددية الساسية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال "نحن هنا نتكلم عن امور وقرارات اساس تخص المواطن البحريني، فهو الهدف الرئيس لميثاق العمل الوطني، والميثاق كفل حرية تشكيل الجمعيات السياسية بمختلف اطيافها السياسية والتراخيص لهذه الجمعيات اطلقت للجميع من دون استثناء الا استثناء واحدا وهو ان تكون الاهداف في خدمة الوطن البحريني الواحد وشعبه الواحد الموحد".
وقال "اننا نعد ونستعد لمرحلة آتية عمادها العمل الديموقراطي، ومنبرها التفاعل والحوار بين فئات شعبنا على كافة اطيافهم السياسية والطائفية، وحين يرغب البرلمان الآتي في وضع تشريعات بقيام احزاب سياسية، فان القيادة البحرينية لن تمانع في ذلك، ومن هنا فان الهدف هو التقاء القيادة والشعب عند اهداف وتصورات مستقبلية تكفل للجميع مستويات مريحة من العمل والانجاز بتفاهم وتناغم وانفتاح".
واشار الى ان دستور البحرين القائم حاليا "يمنع قيام الاحزاب السياسية، ولكن البرلمان المقبل كسلطة تشريعية يحق له ما اراد من اصدار قوانين تكفل صون حريات الجميع وطموحاتهم".
لا طائفية والبحرين للجميع
* وفي رد على سؤال متعلق بالوصول الى صيغة تنبذ روح العصبية الطائفية في البحرين، قال الوزير الحمر "هنالك اطياف طائفية ودينية في البحرين نحن نحترمها ونحترم ممارساتها اذا كانت تصب في خانة خدمة البلاد".
وقال ان الحكم السياسي عندنا يقوم على روح الاسرة الواحدة من دون تمييز، واشار الى ان امير البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة كان ولا يزال عند وعده لمواطنيه بانه هو "اب الاسرة الواحدة" داعيا الجميع من خلال هذا الشعار الابوي الى العمل بروح الفريق الواحد والاسرة الواحدة وصولا الى اهداف تجمع ولا تفرق، اهداف اساسها الانتماء الى الوطن الذي هو للجميع.
الزحام الصحافي
* وعندما سألت "ايلاف" وزير الاعلام البحريني نبيل الحمر عن مدى امكان التصريح لأعداد كبيرة من اصدارات الصحف في المستقبل حيث المعلومات تشير الى ان هناك ما لايقل عن 14 طلب تصريح، قال "الزحام يفسد الحركة، نعم هناك اكثر من عشر طلبات لاصدار صحف يومية واسبوعية".
واضاف "نحن لا نقول لا لذلك، فمن حق الناس اصدار الصحف واقامة مؤسسات اعلامية وهذا دليل صحة المجتمع وعافيته وتفاعله مع الحريات المتاحة، ولكنني اعتقد ان هذا الكم الهائل من الطلبات يجب ان يدرس بعناية تامة، خدمة لتلك المؤسسات".
وتابع الحمر القول "اعتقد في هذا المجال انه ليس كل من تقدم بطلب قادر على انشاء مؤسسة او اصدار مطبوعة، القارىء وحده يحدد معايير النجاح، وهنالك مواصفات يجب ان تلتزم بها اية مجموعة استثمارية حين تتقدم بتصريح لانشاء مؤسستها الصحافية الخاصة، ولعل اول الشروط هو ضمان استمرار المؤسسة وضمان مستقبلها ومستقبل العاملين فيها، لأننا لا نريد ان تكون مثل هذه المؤسسات عبئا علينا وعلى المستثمرين والعاملين فيها في المستقبل".
وقال الوزير الحمر "الى هذه اللحظة تصدر في البحرين اربع صحف هي الايام واخبار الخليج وغولف ديلي نيوز وبحرين تريبيون، ونحن لا نمانع في اصدارات جديد ولكن شريطة توافر شروط البقاء والاستمرار والنجاح، فالصحافة عندنا مستقلة وخاصة، وما يهمنا توافر ظروف البقاء والنجاح لأية مطبوعة جديدة".
جسر الحمدين
** ولدى سؤال الوزير الحمر عن مدى تقييمه للعلاقات البحرينية القطرية في المرحلة الراهنة، قال "انها في احسن حالاتها بين الامارتين الشقيقتين، وخصوصا منذ ان ثبتت محكمة لاهاي الدولية حق دولة البحرين في جزر حوار وهو القرار الذي كانت له ردات فعل ايجابية على صعيد داخلي، وكذا الحال في دول الجوار الخليجية الشقيقة".
وقال "مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين كثيرة ومتعددة، وهناك لجان مشتركة تم الاتفاق على قيامها، ومشاريع كبيرة على الطريق، وهناك الاتفاق على بناء جسر يربطهما، هو جسر البحرين ـ قطر".
وحين سألت "ايلاف" لماذا لا يسمى الجسر جسر (الحمدين) تيمنا باسمي الاميرين حمد بن عيسى آل خليفة وحمد بن خليفة آل ثاني، قال الوزير الحمر "والله انها فكرة هائلة".
على (الزمان) الالتزام
** وسألت "ايلاف" الوزير الحمر عن القرار الأخير الصادر في الاسبوع الماضي، في شأن منع طبع صحيفة (الزمان) اللندنية في المنامة وهل لهذا القرار علاقة بالدعم المالي الذي تتلقاه الصحيفة من امير قطر السابق، فاجاب "اقول لك الصدق، الزمان متفقة مع مؤسسة بحرينية خاصة للطباعة، والاتفاق تضمن التزام (الزمان) بقانون المطبوعات والنشر في البحرين، ولكنها دأبت على نشر موضوعات واخبار تتضمن نقدا مباشرا لأمير دولة قطر وولي عهده، وهذا مخالف للقانون".
وقال وزير الاعلام البحريني "نحن نرفض في البحرين ان تعرض اية جهة الى رموز المنطقة وقياداتها وشعوبها"، وقال "اعطينا (الزمان) مهلة معقولة وهي بداية كانون الثاني (يناير) المقبل، وعليها ان تتفهم قراران وسنكون مضطرين ساعتها الى تنفيذ قانوننا".
وقال الحمر ان قرأت في "ايلاف" رد الاستاذ سعد البزاز على قرارنا وانا اقدر له موقفه الذي اثنى فيه على التجربة الديموقراطية في البحرين"ولكنني اقول له ان هنالك قوانين مرعية يجب ان تحترم، هذا مع احترامنا للزمان ورئيس تحريرها والعاملين فيها من الزملاء الصحافيين وغيرهم".
تجربة ايلاف وشيخوخة العمير
***وفي الختام تطرق حديث الوزير (الصحافي) نبيل يعقوب الحمر الى تجربة "ايلاف" جريدة العرب الالكترونية التي تصدر من لندن، فقال "انها مشروع جريء لعثمان العمير المتحفز دائما لكل ما هو جديد في عالم الصحافة، لقد كانت تجربته السابقة في (الشرق الاوسط) مثيرة جدا، وهو فعلا في ايلاف يعلمنا كيف تكون المبادر الجرئية في عالم فضائي مترامي الاطراف".
وقال الحمر "اقول لك الصدق انني اتابع ايلاف يوميا، وهي متميزة، وهي جرأة تصدر من صحافي على مشارف (الشيخوخة) مثل عثمان العمير وبعض العاملين معه"، وحين سئل الوزير الحمر اخيرا عن شيخوخته، قال "لا زلت شابا، وسأبقى ما دمت اتعامل مع الصحافة وليس الوزارة".