قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتلانتا- ايلاف : كان المعتقد حتى الآن ان بعض الصفات الدماغية ، والأنسجة الخاصة بالكلام أساسا ، يقتصر وجودها على الأنسان الا ان الباحثين كلاوديو كانتالوبو و ويليام هوبكنز من أتلانتا ( ولاية جورجيا ) توصلا الى ان بعض أنواع القرود تحمل هذه الصفات في أدمغتها.
وتوصل العالمان الى هذه النتيجة بعد ان أجريا أشعة الرنين المغناطيسي على ثلاثة أنواع من القردة العليا هي الشبمانزي والغوريللا&والبونبو.
وذكر الباحثان في مجلة " الطبيعة " التي نشرت التقرير " ان المثير في الموضوع هو أن القردة لديها نفس بنية المنطقة الخاصة بالكلام لكنها تعجز عن الكلام". ومعروف ان منطقة الكلام عند الانسان تتركز في منطقة برودمان-44 الواقعة في منطقة بروكاس الخاصة بالكلام والتي تحتل منطقة تمتد بين الفصين الأيسر والأيمن من المخ.
ولاحظ العالمان أن القردة العليا التي اخضعت للتجارب بأشعة الرنين المغناطيسي تستخدم& أياديها اليمنى في الاشارة وخصوصا أثناء اطلاقها للأصوات واعتبرا ان ذلك دليلا على ان الإشارات المرافقة للأصوات أسهمت عند الانسان في توسيع منطقة برودمان-44 وأعانته على الكلام بمرور الزمن . وهو شيء لم يحدث عند القرود العليا لسبب مجهول وبقيت لهذا السبب عاجزة عن اللحاق بالانسان.
&