&
&غزة- القدس: دان مسؤول فلسطيني الخميس العملية الانتحارية التي وقعت شمال تل ابيب واوقعت اربعة قتلى وعددا من الجرحى مؤكدا ادانة اية اعمال تستهدف المدنيين سواء كانوا فلسطينيين او اسرائيليين، في وقت اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بانه " المسؤول المباشر عن اعمال الارهاب" التي تنفذ ضد اسرائيل.
&وقال المسؤول الفلسطيني الذي رفض ذكر اسمه "اننا ندين اية عمليات تستهدف المدنيين سواء كانوا فلسطينيين او اسرائيليين بما في ذلك العملية التي وقعت شمال تل ابيب اليوم واستهدفت حافلة اسرائيلية للركاب".
&واكد ان "السلطة الفلسطينية تدين وترفض اية اعمال تستهدف حياة المدنيين" مشددا على ان الجانب الفلسطيني يؤكد على "ضرورة الالتزام الكامل بوقف اطلاق النار".
&وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح، اكدتا في بيانين منفصلين بعد اجتماعين برئاسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة رام الله ، على ضرورة الالتزام الكامل بوقف اطلاق النار والعمل من اجل التهدئة لانجاح الجهود الدولية وتفويت الفرصة على الحكومة الاسرائيلية.
&واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي عرفات بانه "المسؤول المباشر عن الاعمال الارهابية". وقال "نعتبر ياسر عرفات المسؤول المباشر عن الاعمال الارهابية" التي تنفذ ضد اسرائيل، متهما الزعيم الفلسطيني بأنه "امر بوقاحة برفع مستوى الارهاب".
&وقال شارون للصحافة في مطار بن غوريون في تل ابيب على متن الطائرة التي كانت تستعد لنقله الى نيويورك في زيارة الى الولايات المتحدة "منذ بدأت المهمة الاميركية قبل 48 ساعة، وقع سبعة قتلى واكثر من 50 جريحا".
&وتحدث شارون فقط عن القتلى والجرحى الاسرائيليين في اعمال العنف التي وقعت منذ يوم الثلاثاء والتي اوقعت ايضا سبعة قتلى من الجانب الفلسطيني.
&واضاف شارون "اننا ندعم المهمة الايجابية التي يقوم بها الاميركيون الرامية الى التوصل الى وقف لاطلاق النار"، مشيرا بذلك الى المهمة التي يقوم بها منذ يوم الاثنين في الشرق الاوسط، الجنرال الاميركي المتقاعد انتوني زيني ومساعد وزير الخارجية الاميركية ويليام بيرنز.
&واعترف شارون بأنه "فكر في عدم الذهاب (الى الولايات المتحدة). لكن، بعد المشاورات التي اجريتها، قررت ان اذهب لأقول ان اسرائيل لن تجري محادثات طالما لم يعد الهدوء وطالما ان عرفات لن يكافح الارهاب".
&واضاف "بعد مشاورات مع وزير الدفاع (بنيامين بن اليعازر)، امرت بمكافحة الارهاب الذي ينسقه عرفات".
ودان الجنرال المتقاعد انتوني زيني " بقوة الاعتداء الارهابي" . واضاف "قدمت تعازي الشخصية الى رئيس الوزراء ارييل شارون كما فعلت بعد اعتداء العقولة" الاربعاء، الذي قتل فيه فلسطينيان مسلحان اسرائيليين اثنين قبل ان يقتلا.
&وقال "اوجه تعاطفي العميق الى عائلات ضحايا الارهاب الذين قضوا واعبر عن قلقي الى عائلات الجرحى".
&وخلص الجنرال زيني الى القول "ان هذه الاعتداءات الارهابية المرعبة يجب ان تتوقف الان اذا كنا قادرين على ايجاد البيئة التي تؤدي الى السلام.
&وقد بدأ الجنرال زيني يوم الاثنين مهمة وساطة لحمل الفلسطينيين والاسرائيليين على عقد اتفاق لوقف اطلاق النار.
و قالت شابة عربية اسرائيلية نجت من العملية الانتحارية ، ان منفذ العملية "شاب بدا ودودا".
&وقالت للتلفزيون الرسمي من احدى مستشفيات مدينة الخضيرة "رأيت منفذ الاعتداء. لقد كان يبدو ودودا". واضافت ان الانتحاري "استقل الحافلة في محطة ام الفحم حيث بقي الرجلان اللذان كانا يرافقانه".
&وام الفحم في الجليل (شمال اسرائيل) هي احدى اكبر المدن العربية الاسرائيلية. ولم يعرف بعد ما اذا كان الانتحاري فلسطينيا من الاراضي الفلسطينية او من عرب اسرائيل.
&واوضحت الشابة انه "لم يكن يحمل كيسا"، مؤكدة بذلك ضمنا معلومة للشرطة افادت ان احدى الجثث التي عثر عليها في مكان العملية وهي جثة الانتحاري على الارجح، "كانت محاطة ببقايا حزام من المتفجرات".
&
&