&طهران- جرت الجمعة عمليات التصويت لانتخاب سبعة نواب في البرلمان الايراني (المجلس) في انتخابات تشريعية جزئية تجري في منطقة مهمة شمال ايران شرق بحر قزوين، بحسب ما اعلنت الاذاعة. وتمت دعوة اكثر من مليون ناخب لانتخاب سبعة نواب بين 88 مرشحا تم السماح لهم رسميا بالترشح في الدوائر الانتخابية لمقاطعة غولستان (شمال شرق ايران).
وفتحت مكاتب الاقتراع البالغ عددها 938 ابوابها عند الساعة 8،00بالتوقيت المحلي (3،30ت غ) ويفترض ان تستمر عمليات الاقتراع عشر ساعات ، بحسب ما اكدت الاذاعة نقلا عن مسؤول في وزارة الداخلية مضيفة ان بامكان هذه الوزارة تقرير تمديد محتمل لهذه المدة. وتجري الانتخابات في منطقة زراعية تقع شرقي بحر قزوين ومحاذية لتركمانستان وتضم اقليات دينية مهمة (سنة) وقومية (تركمان). وتهدف هذه الانتخابات التي ثار حولها في الايام الاخيرة جدل كبير بين الاصلاحيين والمحافظين الى تعويض سبعة نواب عن غولستان قتلوا في نيسان/ابريل في حادث طائرة بمعية وزير النقل (اصلاحي) رحمن دادمان.
وقد ادان الاصلاحيون المقربون من الرئيس محمد خاتمي والذين يحوزون الاغلبية في المجلس الحالي ابعاد مرشحيهم بالجملة من قبل مجلس الرقابة على الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون. وتبنى البرلمان تعديلين على القانون الانتخابي لاتاحة مشاركة مرشحين من التيار الاصلاحي بيد انه تم رفض القرار من قبل مجلس الرقابة وصادق عليه مجلس التمييز الذي يتولى التحكيم في اي نزاع. وندد عدد من النواب برفض هذا التعديل ودعوا الى تنظيم استفتاء.