بيروت&-تم امس الجمعة الافراج عن المسؤول الطلابي في حزب القوات اللبنانية المحظور سلمان سماحة واحد محامي الحزب ايلي كيروز اللذين اعتقلا خلال حملة التوقيفات في اب/اغسطس الماضي التي استهدفت الاوساط المسيحية المناهضة للوجود السوري في لبنان.
وقدم محامو سماحة وكيروز كفالات قيمتها الاجمالية 800 الف ليرة لبنانية (533 دولارا) للافراج عن الرجلين المعتقلين منذ اربعة اشهر بموجب قرار من المحكمة العسكرية في بيروت حسب ما افاد مصدر قضائي.
&ولدى خروجه من السجن، شكر سماحة كل الذين دعموه وخصوصا البطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير الذي يدعو الى التوازن في العلاقات مع سوريا. وتنشر دمشق في لبنان منذ عام 1976 قوة من جنودها كما تمارس نفوذا واسعا في البلاد. واتهم سماحة وكيروز بالقيام ب"اعمال وكتابات وخطب لم تجزها الحكومة من شأنها ان تعرض لبنان لخطر اعمال عدائية وتعكر صلاته بدولة شقيقة وتعكس انباء كاذبة مبالغا بها من شأنها اضعاف الشعور القومي والانتماء الى جمعية منحلة وغير مرخصة والمس بسمعة الجيشين اللبناني والسوري واطلاق شعارات وهتافات وحمل يافطات تسيء بعلاقة لبنان بدولة شقيقة".
&وكانت اجهزة استخبارات الجيش نفذت في مطلع اب/اغسطس ومن دون علم الحكومة حملة توقيفات في اوساط المعارضة المسيحية واوقفت حوالى 200 ناشط معاد للوجود السوري في لبنان. ويلاحق القضاء العسكري 77 ناشطا ولم يبق قيد الاحتجاز سوى توفيق الهندي المستشار السابق لقائد القوات اللبنانية المنحلة سمير جعجع والصحافيين حبيب يونس وانطوان باسيل بتهمة اجراء اتصالات مع اسرائيل.