باكستان- اعلن قائد في القوات المناهضة لحركة طالبان ان الحركة الاصولية فقدت الجمعة السيطرة على اقليم قريب من قندهار (جنوب). وقال غل لالي مساعد الحاكم السابق لقندهار غل اغا ان رجاله سيطروا على اقليم جوغناري، شرق قندهار، واسروا ثمانين عنصرا من حركة طالبان.
&واضاف انه سيتم اطلاق سراح هؤلاء الرجال قريبا كي يعودوا الى قراهم. واوضح ان القوات المناهضة لحركة طالبان استولت خلال هذه العملية على خمس دبابات ومدافع مضادة للطائرات وقاذفة صواريخ. يشار الى ان غل اغا هو احد قادة الباشتون المعارضين لحركة طالبان في منطقة قندهار، معقل الحركة السياسي والديني.
وكانت قواته قد سيطرت الاسبوع الماضي على اقليم تختا بول ولكن حركة طالبان اكدت انها اعادت السيطرة على هذا الاقليم. يشار الى ان تحالف الشمال ومنذ بدء القصف الاميركي في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، طرد حركة طالبان من كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر ومعظم مناطق البلاد. وقد انسحبت حركة طالبان الى ولاية قندهار وثلاث ولايات اخرى مجاورة لها.
&وتحاول قبائل باشتونية معارضة للحركة ومتحالفة مع قوات النخبة الاميركية اخراج طالبان من اخر مواقعها بدعم من الضربات الجوية الاميركية. وكانت مدينة قندهار هدفا لقصف اميركي عنيف خلال الايام الماضية حسب ما افاد شهود في حين ان وزارة الدفاع الاميركية اعلنت تعزيز انتشار القوات الخاصة التابعة لها على الارض خصوصا في مطار قريب من قندهار.