&
&بون (المانيا) - طلب تحالف الشمال الحاكم في كابول، وقف المفاوضات الجارية في مؤتمر بون حول مستقبل افغانستان مساء ( الجمعة)، لكن هذا الطلب قد رفض.
وقال المتحدث باسم الملك المنفي ظاهر شاه، حميد صديق ان وفد تحالف الشمال طلب تأجيل المفاوضات عشرة ايام، مؤكدا معلومات قدمها مراقب افغاني طلب عدم الكشف عن هويته.
&واضاف صديق ان "المفاوضات مستمرة. لقد بدأنا مناقشات كثيفة ستستمر طوال الليل".
&وقال زلماي رسول عضو الوفد الملكي، ان التحالف اتصل بكابول "لحل هذه المشكلة".
&وقد دخل المندوبون الافغان ال 28 الذين يمثلون في بون مختلف العرقيات والفصائل في البلاد، الجمعة المرحلة الاصعب في المفاوضات، اي توزيع السلطات في اطار سلطة انتقالية في افغانستان.
وبدا الاتفاق على اعتماد ادارة انتقالية في افغانستان وشيكا في مؤتمر بون على الرغم من مؤشرات الانقسام التي برزت في صفوف تحالف الشمال الذي يسيطر على الجزء الاكبر من البلاد.
&وقال احمد فوزي المتحدث باسم الممثل الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي "نأمل التوصل الى اتفاق مبدئي" خلال الاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم (الجمعة) في بون لكنه اشار الى عدم التوصل الى اي تسوية حول توزيع المناصب الوزارية بين الوفود الاربعة المشاركة ونشر قوة امنية في افغانستان.
&وبرزت بارقة الامل هذه في وقت انكشفت الانقسامات الداخلية في صفوف تحالف الشمال الذي يضم اقليات اتنية.
&واعلن دبلوماسي ان الحاج عبد القادر وهو المسؤول الثاني في وفد تحالف الشمال، ومن ابرز الشخصيات في اتنية الباشتون، انسحب الخميس من المؤتمر الذي بدأ الثلاثاء الماضي برعاية الامم المتحدة احتجاجا على ضعف حجم تمثيل الباشتون في الادارة المقبلة في البلاد بحسب مخطط التحالف.
&يشار الى ان تحالف الشمال او الجبهة الموحدة هو خليط فصائل من اقليات اتنية (طاجيك واوزبك وهزارة) في حين ان اتنية الباشتون تشكل الغالبية وينتمي اليها اكثرية عناصر حركة طالبان والملك السابق محمد ظاهر شاه.
&غير ان الناطق باسم الممثل الخاص للامم المتحدة لشؤون افغانستان الاخضر الابراهيمي راى ان انسحاب عبد القادر لن يؤثر على محادثات بون. وقال فوزي في مؤتمر صحافي "يجب ان يستمر العمل".
&وقال "نأمل التوصل الى اتفاق مبدئي" الجمعة بحضور ثمانية ممثلين عن الوفود الاربعة المشاركة.
&واضاف فوزي وقد بدا مرتاحا "لا نزال نأمل الالتزام بمهلة الثلاثة الى خمسة ايام" التي حددتها الوفود الثلاثاء الماضي خلال افتتاح مؤتمر بون للقوى الافغانية، للتوصل الى اتفاق نهائي، اي بحلول السبت(اليوم).
&واجتمع ثمانية مندوبين عن المجموعات الموجودة في بون صباح الجمعة بغية مناقشة اقتراحات الوفود الاربعة في ما يتعلق بتشكيل "ادارة" (تنفيذية) انتقالية تضم 15 الى 20 عضوا و"مجلس اعلى" (برلمان) انتقالي يضم بين 120 و200 عضو.
&وتنص خطة الامم المتحدة على ان يتولى هذان الجهازان ادارة شؤون البلاد بانتظار الدعوة الى انعقاد + لويا جيرغا+ في الربيع وهو مجلس اعلى للقبائل الافغانية سيعمل على تشكيل حكومة وبرلمان جديدين يعملان على وضع دستور وتنظيم انتخابات في مهلة عامين.
&غير ان الناطق اشار الى انه "لم يتم التوصل الى تسوية بعد" حول تركيبة الاجهزة الانتقالية واضاف ان المسالة الاخرى على جدول اعمال المؤتمر وهي ضمان الامن في افغانستان "لم تخضع بعد للمناقشة بالتفصيل".
&وقد استولى تحالف الشمال على كابول بعد فرار طالبان منها في 13 تشرين الثاني/نوفمبر خلافا لرغبة الولايات المتحدة والفصائل الافغانية الاخرى ويعتبر ان وجود قوة متعددة الجنسيات في افغانستان غير ضروري.
&واعلن رئيس وفد تحالف الشمال في بون يونس قانوني ان تحالف الشمال لا ينوي وضع عراقيل في ما يتعلق بمسالة وجود قوة متعددة الجنسيات.
&وربط انصار الملك السابق ظاهر شاه (87 عاما) الذي يعيش في المنفى في روما منذ الاطاحة بحكمه عام 1973 عودته الى كابول بنشر "قوة محايدة".
&واشار دبلوماسي الى احتمال التوصل الى حل يتمثل بنشر قوة افغانية بدعم من الامم المتحدة يتم تقليص طابعها المتعدد الجنسيات.
&واعلن زعيم تحالف الشمال برهان الدين رباني الجمعة في كابول انه قد يتم طلب قوة دولية لا يتجاوز عددها 100 الى 200 شخص لحماية مندوبي الملك السابق محمد ظاهر شاه في مجلس لويا جيرغا في كابول "اذا كان الملك لا يشعر بالثقة".
&ورباني الذي عاد الى كابول في 17 تشرين الثاني/نوفمبر كان رئيس الدولة الافغانية الى حين استيلاء طالبان على الحكم في العاصمة الافغانية عام 1996.
&ويرغب تحالف الشمال في ان يشغل موقعا رئيسيا في الادارة المستقبلية الانتقالية غير ان الموالين للملكية يطالبون بان يكون الملك السابق رئيسا للدولة ورئيسا للمجلس الاعلى.
&