برن - حصلت سويسرا من الولايات المتحدة على وثائق جديدة تتصل بالتحقيقات التي بدأت في اعقاب اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، كما قالت الجمعة النيابة الاتحادية في بيان صدر في بون غداة زيارة وفد سويسري الى واشنطن.
&وخلال هذه الزيارة التي استمرت اربعة ايام وانتهت الخميس ، التقى الوفد السويسري الذي يرأسه نائب المدعي العام الاتحادي كلود نيساتي، مندوبين عن وزارة العدل والخزانة ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف.بي.آي)، لتحسين التعاون وتبادل المعلومات بين البلدين في هذه القضية.
&وقد وجهت سويسرا اربعة طلبات الى الولايات المتحدة للحصول على المساعدة القضائية، في اطار التحقيق الذي فتحته بون في 15 ايلول/سبتمبر عن وجود علاقات محتملة بين اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وسويسرا.
&وقد لبت السلطات الاميركية الطلب جزئيا.
&واوضح بيان النيابة العامة ان "السلطات الاميركية سلمت وثائق جديدة تتعلق بطلبات المساعدة القضائية، ينكب المحققون السويسريون الان على دراستها في اطار تحرياتهم الخاصة".
&واعلن الاميركيون ايضا ارسال وثائق جديدة قريبا.
&وكشف بيان النيابة ان نيساتي التقى ايضا نظيره الاميركي نائب المدعي العام لاري تومسون. واتفقا على متابعة تعاونهما "على رغم طرق العمل والاجراءات المختلفة".
&واوضح المتحدث باسم النيابة الفدرالية هانس يورغ مارك فيدمر ان سويسرا لا تستطيع الاستناد الى معلومات اجهزة الاستخبارات باعتبارها مصادر. وقال ان الاميركيين غالبا ما يعملون عبر الهاتف فيما تتطلب الاجراءات السويسرية استخدام وثائق خطية موقعة.