&
&القاهرة - طالبت عائلة احمد عبد الرحمن، القيادي المفترض في شبكة القاعدة المعتقل في كابول وأحد ابناء الشيخ عمر عبد الرحمن المرشد الروحي للجماعة الاسلامية المصرية الاصولية، بالافراج عنه.
&وكان تحالف الشمال اعتقل أحمد عبد الرحمن الذي يمضي والده عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة الاشتراك في مؤامرة ارهابية، بعد دخوله كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، كما اكد شقيقه عبد الله الاستاذ في العلوم الدينية في جامعة الازهر.
&وقال عبدالله عبد الرحمن "انه بريء ولا يقيم اي علاقة بشبكة القاعدة" التي يتزعمها اسامة بن لادن ابرز المشبوهين في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة. واضاف "نطالب بالافراج عنه حتى يتمكن من العودة الى مصر".
&واكد متحدث باسم المركز الصحافي "التحالف ضد الارهاب" في اسلام اباد، الجمعة ان احمد عبد الرحمن اعتقل في "الساعات الاربع والعشرين الماضية" وهو ينتظر "تسليمه قريبا الى سلطات تحالف الشمال".
&ونقلت صحيفة "لوس انجليس تايمز" عن مسؤولين في اجهزة الاستخبارات الاميركية الخميس ان احمد عبد الرحمن كان يعنى بمسألة تجنيد الانصار لحساب شبكة القاعدة. وذكرت من جهة اخرى انه قد ينقل مع عشرة من اعضاء القاعدة الى قاعدة عسكرية اميركية في المحيط الهادىء، في غوام او في وايك ايلاند، مؤججة بذلك الشائعات في الولايات المتحدة عن امكان استخدام هاتين القاعدتين مقرا للمحاكم العسكرية.
&وكان احمد عبد الرحمن الملقب سيف الله، وشقيقه محمد الملقب اسد الله، في الخامسة عشرة والسادسة عشرة من العمر عندما غادرا مصر في 1989 للالتحاق بالمجاهدين في افغانستان ولم يعودا منذ ذلك الحين الى بلدهما حيث لا يلاحق اي منهما امام القضاء، كما يقول شقيقهما.
&وقد ابلغت عائلة الشيخ الضرير عمر عبد الرحمن، المحكوم عليه في 1996 بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بعد اعتداء 1993 ضد مركز التجارة العالمي في نيويورك، باعتقال ابنها عبر اتصال هاتفي مع ابنها الاخر محمد الذي اكد انه عاد الى قندهار التي انسحب اليها عناصر حركة طالبان بعد سقوط كابول.
&من جهة اخرى، اكد منتصر الزيات محامي عائلة الشيخ عمر عبد الرحمن انه شاهد في صور بثتها شبكات تلفزيونية، احمد عمر عبد الرحمن (27 عاما) بين الاسرى الذين اعتقلهم تحالف الشمال فور دخوله كابول.
&وقال ان الاسير "لم يكن على علاقة بالقاعدة حتى لو كان يقيم هو وشقيقه علاقات شخصية مع بن لادن الذي يكن كثيرا من الاحترام للشيخ عمر".
&واضاف الزيات "انه عضو في منظمة ابيه" الجماعة الاسلامية التي نفذت اعمالا ارهابية في مصر في التسعينات واعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في 1995 في اديس ابابا.
&وقد حصل احمد عبد الرحمن على الجنسية الافغانية وكذلك شقيقه محمد التي تزوج من احدى الافغانيات، كما قال الزيات.
&وذكر المحامي انه ينوي توجيه رسالة في الايام المقبلة الى "وزارة الخارجية المصرية ليطلب منها السعي لئلا تتعرض حياة عمر عبد الرحمن، المواطن المصري، للخطر وحتى يتمكن من العودة الى مصر"