قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو- تحتفل العائلة المالكة اليابانية عبر سلسلة من الطقوس والمراسم السرية نوعا ما بولادة الطفل الاول لولي العهد الامير ناروهيتو والاميرة ماساكو اليوم السبت بعد طول انتظار. وستتلقى المولودة الجديدة مساء السبت سيفا مقدسا من جدها الامبراطور اكيهيتو، يرمز الى استمرارية "عرش الاقحوان" الذي يفيد التقليد انه متواصل دونما انقطاع منذ 2500 عام وفق التلفزيون الرسمي الياباني.
وسيوضع السيف الذي صنعه حدادون محترفون نقلا عن سيف يفيد التقليد ان الهة الشمس اماتيراسو اعطته الى العائلة المالكة، الى جانب مهد الطفلة. واوضح تاكيشي هارا الاستاذ في التاريخ المعاصر في جامعة ميجي غاكوين والذي اصدر العام 2000 كتابا عن الامبراطور تايشو (والد هيروهيتو) ان "السيف هو احد الكنوز الثلاثة المقدسة للعائلة المالكة وهو "يثبت" ان كل مولود جديد هو من سلالة امارتيراسو". واوضحت الوكالة الامبراطورية انه عا يكون المولود انثى تمنح الطفلة تنورة تقليدية "هاكاما" وتوضع قرب السيف.
&ويحتفل بقدوم المولودة الجديدة الاحد داخل القصر كل افراد العائلة المالكة فضلا عن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي وممثلين عن البرلمان والسلطة القضائية وعدة وزراء. وسيسمح لعامة الشعب هذه السنة بتدوين اسمائهم وتمنياتهم في سجلات فتحت قرب القصر على مدى يومين بعد الولادة على ما ذكرت الوكالة الامبراطورية. وتنوي مجموعة من المواطنين اقامة احتفال امام القصر غدا الاحد.
واوضحت لجنة الاحتفال بولادة الطفل الملكي ان حوالى خمسة الاف علم وفانوس ستوزع على الفضوليين او انصار النظام الامبراطوري الذين سيجتمعون بالمناسبة. وفي اليوم السابع الذي يلي الولادة يخضع المولود الجديد لحمام خاص يجرى في لمستشفى الامبراطوري تقرأ خلاله مقاطع من كتاب "نيهون شوكي".
&وكتاب "نيهون شوكي" الذي انتهت صياغته العام 720 هو اقدم الكتب التاريخية في اليابان ويروي احداثا منذ الحقبة الاسطورية عندما كانت الالهة تسكن الارخبيل الياباني وصولا حتى نهاية القرن السابع. وفي اليوم ذاته سيعلن الامبراطور اسم الطفل الذي يرتكز على التقليد الكونفوشيوسي والذي يتضمن "الكانجي" (رمز صيني) "كو"(اي الطفل) بما ان ان المولود انثى.
وافاد ناطق باسم الوكالة الامبراطورية ان اختيار الاسم لا يترافق مع مراسم رسمية لكن البروفسور هارا يقول ان السكان احرار في الاحتفال بشكل عفوي. ويروي البروفسور هارا "اظن ان اكبراحتفال جرت ام 1933 عند ولادة الامبراطور الحالي.
واقيمت الاحتفالات في حديقة هيبيا (وسط) وشارك فيها عشرة الاف شخص بينهم رئيس الوزراء وسياسيون اخرون". ويضيف "واختير اسم الامبراطور يومها عند الساعة الحادية عشرة واطلقت الصفارات في 18 مكانا مختلفا في طوكيو ابتهاجا. وتوجه الكثير من الاشخاص الى القصر الملكي لاطلاق عبارة "بانزاي" امام اسواره". وبعد ايام قليلة على اختيار الاسم يسجل الطفل في سجلات العائلات المالكة وبعد 50 يوما على ولادته يزور المولود الجديد معبدا داخل القصر. وشدد هارا على ان "الطقوس الدينية التي تجرى داخل القصر ممنوعة على الجمهور لكن بعضها مشابه لتلك التي يمارسها عامة الشعب".
اختيار اسم الاميرة الجديدة الحدث الاهم الاول بعد الولادة
من المتوقع ان& يتم اختيار اسم المولودة التي وضعتها الاميرة اليابانية ماساكو زوجة ولي العهد ناروهيتو بعد طول انتظار اليوم السبت، سيتم في غضون اسبوع وسيكون مرادفا للدفء والمودة والتعاطف والكمال. واوضح ياسوو اوهارا استاذ الثقافة والتقاليد اليابانية جامعة كوكوغاكوين في طوكيو "تبعا للتقليد الامبراطو ي&يجب&تبرير اختيار اسلم للمولود الجديد في مهلة اسبوع بعد الولادة".
واضاف اوهارا ان "الوكالة الامبراطورية طلبت معلومات من اعلى المراجع في اللغة اليابانية ويفترض ان يكون الامبراطور حصل على لائحة باسماء محتملة". وقال هيروشي تاكاهاشي المدير التنفيذي لوكالة "كيودو" للانباء الذي قام بتغطية زيارات الامبراطورين هيروهيتو واكيهيتو الى الخارج ان رموزا صينية خاصة (كانجي) تستخدم لتأليف الاسم.
&واوضح تاكاهاشي "كما هو ملاحظ في اسماء الاباطرة منذ القرن الثامن يستخدم على الدوام "كانجي" يعني الدفء والمودة والتعاطف لنقل هذه الروح وصفاتها". وافاد تاكيشي هارا الاستاذ في كلية الدراسات الدولية في جامعة ميجي غاكوين "عادة احرف الكانجي المستخدمة مستقاة من التقليد الكونفوشيوسي". وعند المولود الذكر يتضمن الاسم عادة كانجي "هيتو" الذي يعني الفضيلة والعطف على ما افاد هارا، في حين يستخدم كانجي "كفي اسماء الاناث وهو يعني بكل بساطة "الطفل".