برلين&- افادت اسبوعيتا "فوكس" و"در شبيغل" الالمانيتان ان المغربي منير المتصدق المتهم بالمشاركة في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة والذي القي القبض عليه الاربعاء في هامبورغ كان على وشك الفرار الى المغرب. وقالت صحيفة "سودوتش تسايتونغ" من جهتها ان المحققين يشتبفي ان المتصدق توجه في تموز/يوليو 2000 الى باكستان ثم الى معسكر تابع لتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن في افغانستان.
وقالت "در شبيغل" ان مذكرة التوقيف التي صدرت بحق المغربي تضمنت بوضوح احتمال فراره واكدت ان زوجته وابنه قد وصلا الى المغرب بينما قالت "فوكس" ان هناك دلائل تشير الى هذا الاحتمال وهي في حوزة الشرطة الفدرالية الجنائية (بي كاي ايه). وقالت "فوكس" ان "بي كاي ايه" علمت ايضا ان المغربي حول مرارا اموالا تتراوح ما بين 1500 الى 2000 يورو للاماراتي مروان الشحي على حساب في الولايات المتحدة. وكانت هذه الاموال مخصصة لاستخدامها في تحضير الاعتداءات وفي تسديد تكاليف دروس تعليم قيادة الطائرات التي تلقاها الاماراتي.
&وكانت النيابة الالمانية الفدرالية قالت ان منير المتصدق (27 سنة) كان على "اتصال وثيق" مع ثلاثة من اعضاء مجموعات الكوماندوس التي خطفت الطائرات، المصري محمد عطا والاماراتي مروان الشحي اللذين قادا الطائرتين اللتين صدمتا برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك واللبناني سمير الجراح الذي كان من بين ركاب الطائرة التي سقطت في بنسلفانيا. وقد اقام الثلاثة ودرسوا طوال سنوات عديدة في هامبورغ.
واكدت ابة نيرمتصدق كيقطن الشحي في هامبورغ& "كان يدير رصيدا مصرفيا فتحه مروان الشحي في احد مصارف هامبورغ حولت اليه بانتظام، من ايار/مايو الى تشرين الثاني/نوفمبر 2000 مبالغ مالية كبيرة". وجاء في التحقيق ان "هذه الاموال استخدمت كدعم مالي لاعضاء هذه المجموعة الارهابية".
&وقالت "در شبيغل" ان رصيد الشحي تلقى من تشرين الثاني/نوفمبر 1999 الى كانون الثاني/يناير 2001 نحو 25 الف يورو ارسلها شخص يدعى محمد القصيدي "الذي لم تتسرب اي معلومة بخصوصه حتى الان". واضافت "فوكس" ان عملية تفتيش شقة المتصدق سمحت بالعثور على كتب عليها اهداء من اليمني رمزي محمد عبد الله بن الشيبة الذي تشتبه فيه النيابة الفدرالية بانه حضر لارتكاب اعتداءات وصدرت بحقه مذكرة توقيف منذ الحادي والعشرين من ايلول/سبتمبر.
&كما تم ايضا العثور على رسائل صادرة عن الضمان الاجتماعي وفواتير غاز موجهة الى مروان الشحي وشخصين اخرين يشتبه في اشتراكهما في العمليات الارهابية وصدرت في حقهما مذكرة توقيف وهما المغربي زكريا الصابر والالماني سعيد بهاجي.