باكستان- استهدف قصف اميركي عنيف ليل الجمعة السبت مدينة قندهار جنوب افغانستان معقل طالبان ومخابئ مفترضة لتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن في محيط المدينة حسب ما افاد قائد من المعارضة المناهضة لطالبان. وقال غول علي احد معاوني حاكم قندهار السابق حاج غول آغا ان "الطائرات الاميركية هاجمت خصوصا اهدافا تعود لشبكة القاعدة". وتحاول قوات غول اغا وهو من اتنية الباشتون احراز تقدم في ولاية قندهار احدى آخر الولايات في يد حركة طالبان.
ويؤكد غول علي الذي شارك في معارك في الولاية ويملك مصادر فيها، ان نحو ثلاثين شخصا قتلوا في صفوف حركة طالبان والمدنيين. وتعذر تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل. واضاف ان نحو 1100 عنصر من القوات الاميركية الخاصة باتوا منتشرين في مطار صغير يقع على بعد 20 كيلومترا من قندهار. واطلقت الولايات المتحدة في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي حملة قصف على افغانستان اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر التي نسبتها الى اسامة بن لادن الذي تؤويه حركة طالبان منذ فترة.
&وسمحت عمليات القصف هذه لتحالف الشمال بالسيطرة على كابول في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، وغالبية الولايات الاخرى في حين ان حركة طالبان لا تزال تسيطر على ثلاث ولايات فقط. وضيقت قبائل من اتنية الباشتون بمساعدة القوات الخاصة الاميركية الخناق على قندهار في الايام الاخيرة. وحاول بعض وجهاء القبائل اجراء مفاوضات للتوصل الى تسليم بعض هذه المناطق خصوصا وان اعضاء حركة طالبان من الباشتون ايضا.