تظاهر مئات الممثلين السينمائيين في هوليوود وموظفو الصناعة السينمائية في لوس انجليس احتجاجا على تصوير الافلام في دول اجنبية، وخصوصا في كندا، التي تجذب المنتجين وتوفر لهم مساعدات مالية حكومية.
وسيتم الثلاثاء رفع عريضة تحمل حوالي 80 الف توقيع الى وزارة التجارة الاميركية في واشنطن تطالب بالسماح لاستوديوهات التصوير بقبض ما يوازي قيمة المساعدات التي تمنح في الخارج.
واعرب برنت سويفت في شركة "ائتلاف عمل الفيلم والتلفزيون" منظمة التظاهرة عن ارتياحه لان "التظاهرة كانت جيدة وشارك فيها عدد كبير".
وشكلت التظاهرة محطة مهمة في حملة اطلقت منذ اشهر عدة وتهدف الى حث استوديوهات التصوير على توظيف الفنيين النقابيين الاميركيين بدلا من الفنيين الاقل كلفة في الخارج.
وطالبت الشركة التي حظيت بدعم نقابات الممثلين ادارة الرئيس بوش بفرض بدل مالي تسدده الاستوديوهات التي تصور افلامها في الخارج ويكون مساويا لقيمة المساعدة التي تلقتها.
وقال سويفت "تخيلوا ان يكون احد الاستوديوهات الذي حصل على مليون دولار من المساعدات لتصوير فيلم في كندا ملزما بتسديد مليون دولار للحكومة الاميركية".
وقال ان "ما نريده هو تفادي انهيار صناعة الفيلم الاميركي الذي يسببه التصوير في الخارج".
وتشير بعض الدراسات الى ان ما يقارب من ثلثي الافلام المنتجة العام الماضي قد تم تصويرها كليا او جزئيا في كندا. ويزيد قرب كندا الجغرافي من الولايات المتحدة من صعوبة المشكلة مع هذا البلد. وعلى سبيل المثال، فان فرق تصوير الافلام الاميركية في كولومبيا البريطانية (غرب كندا) تنفق سنويا حوالي مليار دولار.
وتقول شركة "ائتلاف عمل الفيلم والتلفزيون" ان الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة الكندية للانتاج الاميركي الذي يجري تصويره في كولومبيا البريطانية غير شرعي وقد تتراجع هوليوود بسببه الى المرتبة الثانية في الانتاج السينمائي.
وقالت ايليان كيشافن من نقابة الممثلين اخيرا "اننا قلقون جدا للربح الفائت وفقدان الوظائف بالنسبة لممثلينا ومجمل قطاعات الصناعة السينمائية". وتقترح هذه النقابة ايضا الحصول على تسهيلات ضريبية للاستوديوهات التي تصور افلامها في الولايات المتحدة وتطالب بتطبيق الضمانات الصحية وخطط التقاعد على الموظفين الاميركيين حتى ولو تم تصوير الفيلم في الخارج.
وامام وزارة التجارة الاميركية مهلة 25 يوما قبل اتخاذ قرار باستلام او رفض العريضة التي تطالب بتسديد ما يوازي قيمة المساعدات. وفي حال وافقت على تسلمها، فسيكون بامكانها عندئذ البدء باجراء تحقيق رسمي.