&
واشنطن- تحتفل امبراطورية ديزني الاربعاء بالذكرى المئوية لميلاد مؤسسها والت ديزني تاجر الاحلام الذي لمع نجمه في مجال افلام الصور المتحركة واشتهر خصوصا بابتكاره الفأر "ميكي".& فقد احدث هذا المبدع الرائد ورجل الاعمال الطموح، ثورة في مضمار الفن السابع وكذلك في صناعة السياحة فضلا عما يثيره من احلام عبر الكوكب بفضل امبراطورية مبنية اساسا على الخيال
الخلاق والترفيه.
"مئة عام من السحر" هذا هو العنوان التي اختارته حديقة ملاهي ديزني وورلد في اورلاندو بولاية فلوريدا التي اطلقت في تشرين الاول/اكتوبر سلسلة من النشاطات الترفيهية تستمر حتى نهاية هذا العام احياء لذكرى المؤسس.
ولد والت ايلياس ديزني في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 1901 في شيكاغو بولاية ايلينوي الاميركية من اب ايرلندي-كندي وام المانية-اميركية وعاش القسم الاكبر من سنوات شبابه في ميزوري حيث خاض اولى تجاربه في الرسم.
وبعد دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الاولى سعى الى الانخراط في الجيش لكنه رفض بسبب صغر سنه اذ لم يكن يتجاوز السادسة عشرة. فقرر عندئذ العمل في الصليب الاحمر وارسل الى فرنسا حيث قاد سيارات الاسعاف.
ومما يروى ان سيارة الاسعاف التي كان يقودها كانت مغطاة بالرسوم. وبعد ان وضعت الحرب اوزارها عاد والت ديزني الى كنساس سيتي في ولاية ميزوري ليصبح رساما لدى شركة متخصصة في صناعة الخدع السينمائية لكنه خاض في اوقات فراغه غمار الرسوم المتحركة دون نجاح يذكر.
وفي العام 1923 وبعد ان وجد نفسه مفلسا قرر الاستقرار في هوليوود حيث التحق بشقيقه روي واسس معه استوديو في مرآب جهزه لهذه الغاية ليبدأ مشواره الفني وهو في الثانية والعشرين من العمر.
وبعد مرور سنوات عدة، تحديدا في 1923، ولد نجم اسمه "ميكي ماوس" حقق نجاحا باهرا على الفور.
وروى والت ديزني ان شخصية الفأر وردت في باله في قطار وقد سماه في البداية مورتيمر لكن زوجته ليلي اقترحت عليه اسم ميكي.
وشهرة "ميكي ماوس" بلغت حد الاسطورة حتى ان اسم مولود ديزني استخدم ككلمة سر اثناء عملية انزال القوات الحليفة في النورماندي (فرنسا) في السادس من حزيران/يونيو 1944.
بعد ذلك انطلق والت ديزني بمخيلته الجياشة ليبتكر شخصيات لا تقل شهرة عن ميكي ماوس في عالم الصور المتحركة مثل "بلوتو" و"دينغو" و"دونالد" وغيرهم. الى ان انجز "ملك" الصور المتحركة باكورة افلامه الطويلة وبالالوان مع فيلم "بياض الثلج والاقزام السبعة" في العام 1937 . ومنذ 1940 توظف "امبراطورية" ديزني اكثر من الف شخص في استديوهات بربنك في كاليفورنيا.
واصبح البطل بلا منازع من حيث الايرادات لافلام "الكرتون".