&
دعا الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الوزير الفنزويلي علي رودريغيس الاثنين في بروكسل إلى "تعاون وتضامن كل المنتجين لتفادي انهيار أسعار" النفط. وقال رودريغيس في ختام لقاء مع الوزيرة البلجيكية المكلفة الشؤون الأوروبية انيمي
رودريغيز
نايتس التي ترئس بلادها الاتحاد الاوروبي "إنها مشكلة مشتركة ويجب إيجاد حل مشترك لها".
واشار الأمين العام لمنظمة "أوبك" إلى "الحاجة لتضحيات مؤقتة". واضاف "إذا لم نقم بذلك، فان الوضع سيكون في العام المقبل أسوأ منه اليوم". ولاحظ رودريغيس ان "إمكانية العودة إلى مستوى مقبول" ستكون "صعبة للغاية بعد انهيار (الأسعار)".
وحرص رودريغيس على "نفي قيام "أوبك" بممارسة ضغط قوي على روسيا" لكي تتبع المنظمة في خفض إنتاجها.
قال "نحن نحترم سيادة كل بلد (...) وقد اتخذت روسيا قرار خفض إنتاجها هذا الفصل وستعيد النظر بموقفها مطلع كانون الثاني (يناير). إنني مقتنع بان روسيا ستتوصل أخيرا إلى النتائج نفسها التي وصلت إليها أوبك". واكد ان أوبك "لم تفقد الصبر".
يشار إلى ان موسكو لم توافق حتى الآن إلا على خفض 50 الف برميل في اليوم من إنتاجها في الفصل الأخير من العام، أي 0.7% من إجمالي إنتاجها النفطي، وهي كمية غير كافية برأي منظمة أوبك.
ورفض رودريغيس فكرة "حرب أسعار" بين الدول الأعضاء في "أوبك" والدول غير الأعضاء، وقال "لا احد يتحدث عن حرب أسعار. إننا نتحدث عن تعاون وتضامن".
واعرب رودريغيز الذي سيلتقي في وقت لاحق من النهار المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة لويولا دي بالاسيو، عن أمله في التوصل إلى "اتفاق بين الدول المنتجة والمستهلكين في وقت قريب بغية ضمان المصلحة المشتركة المتمثلة بالاستقرار".
واشارت الوزيرة البلجيكية نايتس من جهتها في ختام هذا اللقاء إلى ان الاتحاد الاوروبي و"أوبك" يتقاسمان "مخاوف مشتركة عديدة".
وقالت ان "حوارا متواصلا بات يكتسي أهمية بالغة للمساهمة في أمن التزود بالطاقة واستقرار الأسعار".
وكان الاتحاد الاوروبي أعلن في وقت سابق انه يأمل في استقرار أسعار النفط حول 20 دولارا للبرميل الواحد.
وصباح الاثنين، تراجع سعر برميل نفط برنت المرجعي لبحر الشمال، تسليم اقرب موعد في كانون الثاني (يناير)، في سوق التداول الدولية في لندن، إلى 18.75 دولارا بعد اتفاق العراق والأمم المتحدة على تمديد برنامج "النفط في مقابل الغذاء".
ومن ناحية أخرى قالت وزارة الطاقة الروسية الاثنين ان إنتاج النفط الروسي ارتفع قليلا في تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة مع الشهر السابق في حين تراجعت الصادرات النفطية بسبب العواصف في موانيء رئيسية.
وفي بيانات أولية قالت الوزارة ان إنتاج النفط في تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 ارتفع قليلا إلى 7.25 مليون برميل يوميا من 7.20 مليون برميل يوميا في تشرين الأول (أكتوبر) 2001 ومقارنة مع 6.69 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2000.
وانخفضت صادرات النفط الروسي خارج أراضي الاتحاد السوفيتي سابقا إلى 2.87 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 من 3.13 مليون في تشرين الأول (أكتوبر) 2001 ومن ثلاثة ملايين في تشرين الثاني (نوفمبر) 2000.
&
الأسعار
&
وذكرت وكالة أنباء "أوبك" الاثنين نقلا عن أمانة المنظمة ان سعر سلة خامات نفط "أوبك" السبعة ارتفع يوم الجمعة الماضي إلى 17.45 دولار للبرميل مقارنة مع 17.35 دولار يوم الخميس.
ومنذ 24 أيلول (سبتمبر) الماضي بقي سعر السلة دون 22 دولار، الحد الأدنى للنطاق السعري المستهدف لمنظمة الـ"أوبك".
وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.