&
الجزائر- اعتبر محمد عبد العزيز رئيس جبهة البوليساريو يوم الاثنين ان فرنسا "انتهكت بلا حياء الشرعية الدولية" وذلك من خلال الاشارة الى الصحراء الغربية على اعتبارها "مقاطعات جنوب المغرب".
وانتقد عبد العزيز الرئيس الفرنسي جاك شيراك لوصفه، الاحد في الرباط، الصحراء الغربية ب "ولايات جنوب المغرب" في حين ان هذه الارض "واقعة تحت الاحتلال المغربي وسيصار الى تحديد وضعها من خلال استفتاء لتقرير المصير".
واكد عبد العزيز في تصريح "مرة اخرى تنتهك فرنسا الرسمية ورئيسها بشكل خاص، بلا تورع الشرعية الدولية التي يفترض بها حمايتها بصفتها عضوا دائما في مجلس الامن الدولي".
واكد القيادي الانفصالي ان "الانحياز غير المشروط الى الطروحات المغربية لدرجة استعمال التعابير "المخازنية" (تعبير المخزن يشير في المغرب الى الجهات المقربة من السلطة) للاشارة الى الصحراء الغربية في ازدراء للقانون الدولي ولحق الشعوب في تقرير مصيرها ومبدأ عدم المساس بالحدود في افريقيا يظهر الحسابات الاستعمارية الفرنسية في منطقة المغرب العربي".
واضاف عبد العزيز "ان فرنسا اقصت نفسها ولن يكون بامكانها مستقبلا ادعاء الحياد وبدرجة اقل الامل في دور في تسوية النزاع المغربي الصحراوي".
وردا على سؤال بشأن الوضع في الصحراء الغربية اكد شيراك الذي قام يومي السبت والاحد بجولة في المغرب العربي ان "الوساطة الوحيدة" في ملف "مقاطعات جنوب المغرب" هي تلك التي يؤمنها ممثل الامين العام للامم المتحدة الاميركي جيمس بيكر.
وتتنازع المغرب وجبهة البوليساريو منذ 1975 السيادة على الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة في الوقت الذي يتواصل فيه تأجيل اجراء استفتاء تقرير مصير فيها سنة بعد اخرى بسبب الخلافات بين الجانبين.
ووضع مشروع اتفاق اطاري صاغته مؤخرا الامم المتحدة، وصف بالحل الثالث، جانبا الاستفتاء داعيا الى "حكم ذاتي" واسع في الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.