&
ايلاف- نجحت كاميرون دياز عام 1997 في صنع معجزة بدورها في فيلم "زفاف اعز اصدقائي" (ماي بست فرندز ويدينغ)، اذ تمكنت، بدور الفتاة الساذجة، من جعل المشاهد يكره جوليا روبرتز التي تحاول سرقتها خطيبها.
ثم كان ظهورها في فيلم "ان يكون المرء جون مالكوفيتش" (بينغ جون مالكوفيتش) لسبايك جونز حيث قبلت بدور الزوجة المحبطة جنسيا.
مواليد 30 اب (اغسطس) 1972، من اب
كوبي اميركي وام انغلو- المانية، نشات كاميرون دياز عند شواطئ سان دييغو في كاليفورنيا.& بدأت تعرض الازياء وهي في سنها السادسة عشر بعدما انضمت الى وكالة "ايليت" ثم&دخلت عالم هوليوود عام 1994 مع جيم كاري في فيلم "القناع" (ذا ماسك).
تسلطت عليها الاضواء عام 1996 " عندها فقط عرفت بانني اريد التفرغ للتمثيل وتعلم اصول المهنة لذا
اخترت الادوار الصغيرة في بادئ الامر".
لكن دورها في كوميديا "شيء ما في ماري" هو حقا ما بنى اسم كاميرون لتتحول الى "فتاة عهدها" على حد تعبير صديقها في ذلك الحين وشريكها في بطولة الفيلم الممثل& مات دامون.
بعد عامين من العلاقة وخطوبة قصيرة تلتها، انفصل دامون ودياز وتسربت شائعة عن علاقة له بماريا كاري تسببت في وضع حد لعلاقتهما.
تخطت كاميرون الامر وفازت
باوسكار عن دورها في فيلم "مواليد الرابع من يوليو" للمخرج اوليفر ستون وترشحت لجائزة اكاديمية السينما عن "خوف اساسي" (برايمل فير) للمخرج ادوارد نورتون ثم
التقت&ببطل فيلم "نادي القتال" فايت كلوب جارد ليتو.
بدات علاقتهما عام 1999 وبدا الاثنان متفقين وسعيدين. قالت دياز حينها: "جاريد رائع.. نمضي اوقاتا رائعة معا.. جميل ان نقوم معا بامور تعجبنا حقا.. مع جاريد لا علي ان اقلق لطباعه".
بعد نجاح "ملائكة شارلي" ارتفع اجرها الى 15 مليون دولار وكانت لها سلسلة من النجاحات لاسيما مع توم كروز في فانيلا سكاي وفي& "عصابات نيويورك" للمخرج مارتن سكورسيزي حيث وقفت امام ليوناردو دي كابريو.
رصيدها المهني: عام 2001 : شرك- الساحة المخفية،2000: ملائكة شارلي، 1999: اشياء لايمكن قولها الا بالنظر اليها، 1999: اي احد- ان يكون المرء جون مالكوفيتش-& فيلم رجل امراة، 1998: اشياء سيئة جدا- شيء ما في ماري- خوف وبغض في لاس فيغاس، 1997: حياة اقل من عادية-& زواج اعز اصدقائي-& مفاتيح تولسا، 1996: راس فوق الماء- الشعور بمنيسوتا- انها المناسبة، 1995: العشاء الاخير، 1994: القناع.