قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توالت ردود الفعل المختلفة على الغارات الي تشنها اسرائيل ضد الاراضي الفلسطينية، ومنها:
- عمان: ادانت الصحافة الاردنية الغارات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين واتهمت الولايات المتحدة "بتشجيع" رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على اصدار اوامره بضرب اهداف فلسطينية.
&
&-&تونس: &كرست الصحافة التونسية حيزا واسعا& للاشارة الى الازمة الاسرائيلية الفلسطينية التي وصفتها بانها "متفجرة"، وابدت انتقادها الشديد، في افتتاحياتها، للرئيس الاميركي جورج بوش الذي يرى "ان لاسرائيل الحق بالدفاع عن النفس".
&
&- انقرة: دعا رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد نظيره الاسرائيلي ارييل شارون ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الى التحلي بضبط النفس اثناء محادثات هاتفية اجراها مع كل منهما، كما اعلن مصدر دبلوماسي تركي.
&
&- طهران: اتهم مجلس الشورى (البرلمان) اليوم الثلاثاء اسرائيل بالسعي الى "القضاء على مؤشرات الحياة في الاراضي الفلسطينية المحتلة"، مطالبا "بتدخل الاسرة الدولية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة لوضع حد للجرائم الاسرائيلية".
&
&- بكين: &وجهت الصين دعوة الى اسرائيل والفلسطينيين للتحلي بضبط النفس في اعقاب العمليات الانتحارية في اسرائيل وقطاع غزة. واعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية زهانغ كيوي "اننا ندين بشدة كل اعمال العنف وصدمنا جدا لكل عمل ينجم عنه تكثيف العمليات ضد اسرائيل وفلسطين".
-لندن&- اعلن الناطق باسم مقر رئاسة الوزراء البريطانية& ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الاميركي جورج بوش "اعربا عن تعاطفهما مع الحكومة الاسرائيلية" ووجها دعوة "الى كافة الاطراف ببذل كل ما في وسعها للتوصل الى استقرار الوضع".
&وقال الناطق في لقاء صحافي ان بلير وبوش تحادثا هاتفيا مساء امس الاثنين حوالى نصف ساعة.&واعرب القائدان عن "قلقهما من الوضع السائد" بعد سلسلة العمليات التي نفذها اصوليون فلسطينيون في اسرائيل والرد العسكري الذي تشنه الدولة العبرية مذاك.
&وقال الناطق ان توني بلير "شدد في البدء على ضخامة الهجمات الفظيعة على اسرائيل" واشار الى ان مرتكبي العمليات "يرغبون في وقف الجهود الجديدة من اجل استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط".
&واضاف "كان ذلك هدفهما" واشار الى ان رئيس الوزراء البريطاني رأى "انه ينبغي على السلطة الفلسطينية بذل كل ما في وسعها لجر المسؤولين (عن العمليات) امام القضاء".
&واشار الناطق ان بلير راى انه "يجب استئناف الحوار سواء تم ذلك بعد اسابيع او اشهر او سنين، في وقت ما".
الكويت- دانت الكويت بشدة& الغارات الاسرائيلية "الخطيرة"، داعية المجتمع الدولي الى نشر مراقبين دوليين بسرعة في الاراضي الفلسطينية لوقف العنف.
&ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله ان "الغارات الاسرائيلية الاخيرة تمثل انتهاكا صارخا لكافة الاعراف والمواثيق الدولية وتعطيلا لكل الجهود والمساعي السلمية".
&واكد المصدر المسؤول ضرورة "تحرك المجتمع الدولي بسرعة لوضع مراقبين دوليين لوقف اعمال العنف وحفظ الامن والسلام"، كما دعا الى "بذل جهود جادة ومخلصة للدفع بعملية السلام وعلى كافة المسارات بما يحقق السلام العادل والشامل في المنطقة".
-موسكو- دعا وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم الثلاثاء في بوخارست المسوؤلين الفلسطينيين الى اتخاذ "تدابير قاسية ضد المنظمات المتطرفة" حتى "لا تسيء الى التسوية السياسية".&ونقلت وكالة انباء ايتار-تاس عن ايفانوف قوله في ختام لقاء مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز ان "الامر الاساسي هو منع المنظمات المتطرفة من القضاء على الجهود التي تبذلها المجموعة الدولية" للمساهمة في تسوية سياسية في الشرق الاوسط.
&واعتبر الوزير الروسي ان "الوضع في الشرق الاوسط يقلقنا جميعا. ومن الواضح انه وضع حرج". واضاف "ينبغي توفير كافة الظروف الضرورية " لتطبيق برنامج تسوية سياسية وافقت عليها حتى الان اسرائيل والفلسطينيون.
&ونقلت شبكة التلفزة الروسية او.ار.تي عن ايفانوف قوله "ان من الممكن العثور على الحل، فقط ،عبر تدابير سياسية".&وقد التقى بيريز وايفانوف في اطار اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا الذي بدأ اعماله امس الاثنين في بوخارست.
&واشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر اليوم الثلاثاء في موسكو "الى ان على الحكومة الاسرائيلية بدورها ابداء التعقل السياسي وضبط النفس وعدم القيام باعمال من شأنها ان تحول النزاع الفلسطيني الاسرائيي الى مسار لا رجعة فيه".&واضافت الوزارة "هناك حل واحد لهذه الازمة: ان يحترم الطرفان جميع واجباتهما المنصوص عنها في خطتي ميتشل وتينيت". وقالت "من المهم اليوم الا ندع الاهواء تجرفنا وان نتخلى عن مبدأ +العين بالعين+ الذي يؤدي الى طريق مسدود".
&وبحث ايفانوف ايضا في بوخارست الوضع في الشرق الاوسط مع نظيره الاميركي كولن باول. وقال في تصريح نشرته وكالة انباء ايتار-تاس "من الضروري ان ننسق جهودنا لمساعدة الطرفين على الخروج من الازمة ومنع وقوع مأساة في المنطقة".&وقال ايفانوف انه اجرى مع باول "تبادلا لوجهات النظر" حول مسألة الاستقرار الاستراتيجي، وذكر بأن باول "سيصل الى موسكو في الايام المقبلة".&وقال الوزير الروسي "بدأنا المناقشات التمهيدية وسنتابعها في موسكو".

&
-الولايات المتحدة- طلب وزير الخارجية الاميركي كولن باول في بوخارست من رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ان يبذل "جهودا اكبر" لوقف الموجة الجديدة من العنف في الشرق الاوسط.
&وقال باول "اعتقد انه يمكن للرئيس عرفات ان يبذل جهودا اكبر" لوقف العمليات الانتحارية في اسرائيل.&واضاف "لا اعتقد اننا شهدنا جهودا بنسبة 100% (...) اعتقد ان عليه (عرفات) ان يبذل جهودا اكبر من التي بذلها حتى الان".
&ووصف باول العمليات الانتحارية التي وقعت في نهاية الاسبوع في القدس وحيفا بانها "ارهابية"، مضيفا ان الامر لا يتعلق بهجمات ضد الاسرائيليين وحسب، وانما ايضا ضد السلطة الشخصية لياسر عرفات.&ولكنه اقر في المقابل لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بحق الرد على هذه العمليات بطريقة "مناسبة".
&وقال ان "اسرائيل ترد حاليا على ضربة هائلة تلقتها مساء السبت". واضاف ان "رئيس الوزراء شارون (...) يرد بطريقة يعتبرها مناسبة للدفاع عن شعبه وبلاده". وسارع الى القول انه سيتوجب على الدولة العبرية، وعلى المدى الطويل، ان تعود الى طاولة المفاوضات لوضع عملية السلام في الشرق الاوسط على السكة.
&وقال باول "لقد اشرنا في محادثاتنا مع شارون الى انه سيكون هناك غد وبعد غد ايضا، وان علينا ان نحاول التمسك بعملية (سلمية) ينبغي ان تقودنا الى وقف لاطلاق النار ومفاوضات" بين الاسرائيليين والفلسطينيين.&واوضح ان هذه المفاوضات المقبلة "يجب ان تحمل هذين الشعبين الى التوصل لابرام تسوية ما تسمح لهم بالعيش بسلام".
الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي: حذرت من "زعزعة استقرار" السلطة الفلسطينية الذي "لن يساهم في وقف سلسلة العنف".&ورات رئاسة الاتحاد الاوروبي على العكس انه ينبغي مساعدة السلطة الفلسطينية على "تحمل كافة المسؤوليات التي تقع على عاتقها عملا بالاتفاقات الموقعة".
&واضافت رئاسة الاتحاد الاوروبي ان "المسالة الفلسطينية لن تصل بالعنف الى حل مرض ودائم" ودعت السلطة الفلسطينية الى "مواصلة جهودها بصورة مقنعة ودون كلل للقضاء على الارهاب".&&واضاف البيان ان "استئناف الحوار السياسي وحده هو الكفيل بالخروج من الازمة الحالية" ودعا الاسرائيليين والفلسطينيين الى العودة "بصورة عاجلة ودون شروط مسبقة الى المحادثات الجدية والفاعلة في المجال الامني".

-جامعة الدول العربية: اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن "بالغ قلقه" ازاء عمليات القصف الاسرائيلية ضد مواقع فلسطينية مشيرا الى ان اتباع سياسة "الانتقام الاسرائيلي ستؤدي الى انتقام مضاد".
واعتبر موسى في بيان صدر في وقت متاخر الليلة الماضية ان "استمرار الاحتلال خلق حالة من الاحباط والغضب لدى الفلسطينيين. وبالتالي، فان اتباع سياسة الانتقام الاسرائيلي ستؤدي لانتقام مضاد، الامر الذي يبقي منطقة الشرق الاوسط في حالة من التوتر والقلق".
&ودعا الامين العام الى "الاخذ في الاعتبار مما يعاني منه الشعب الفلسطيني من حصار وعنف من جانب حكومة اسرائيل".&وراى ان "استمرار العنف والعنف المضاد يخلق حلقة مفرغة حان الوقت لوضع حد سريع لها واعطاء فرضة للمبادرات السياسية الحالية لنزع فتيل الازمة وتحقيق بعض النتائج والعودة الى المفاوضات".
&وختم موسى قائلا ان "ممارسة الاحتلال الممعنة في الاستفزاز والمهانة للكرامة الوطنية والانسانية للفلسطينيين لا بد ان تؤدي الى ردود فعل ثائرة وان كنا جميعا نطالب الطرفين عدم المساس بالمدنيين".

- الرياض- اكد امام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل اليوم الثلاثاء ان "الاعتداء على اهل العهد والذمة محرم شرعا"، داعيا المسلمين الى المحافظة عليهم.&وفي تصريح بثته وكالة الانباء السعودية اليوم الثلاثاء، قال الشيخ السبيل ان "ما يحدثه البعض من الافساد في الارض بالاعتداء على الابرياء وازهاق النفوس وافساد الممتلكات امر محرم ولا يجوز شرعا ولا عقلا".
&واضاف ان "الاسلام يعامل اهل الذمة بالوفاء بالعهود والعقود ويحفظ حق المعاهدين اذا التزموا بالشروط التي يضعها عليهم المسلمون".&ودعا امام المسجد الحرام العضو في هيئة كبار العلماء المسلمين في هذه الحالة الى "المحافظة على اهل العهد وعلى ارواحهم واعراضهم واموالهم"، مؤكدا ان "الاسلام حرم الاعتداء عليهم بشىء".
&ويأتي تصريح الشيخ السبيل بعد يومين من سلسلة عمليات انتحارية شنتها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في اسرائيل واسفرت عن سقوط اكثر من ثلاثين قتيلا.
&واكد الشيخ السبيل ان "الاعتداء على اهل العهد والذمة محرم شرعا (...) واذا حصلت المعاهدة مع الكفار وجب حفظ نفوسهم واموالهم واعراضهم وذرياتهم واهلهم سواء كانوا مقيمين بين اظهر المسلمين او كانوا فى بلادهم".
&ورأى انه "اذا ظهر من الكفار المعاهدين امارات الخيانة للمسلمين وعدم الالتزام بالوفاء بالشروط او عدم الالتزام بالصلح الذى بيننا وبينهم فانه لا يجوز لنا ان نتعرض لهم بسوء الا بعد نبذ العهد الذى بيننا وبينهم واخبارهم بذلك".&واكد ان من "يتعرض لاذية الكفار غير المحاربين يجهل الشريعة الاسلامية (...) وظالم لهم وظالم لنفسه ومرتكب اثما عظيما".
&
-تضاهرات في لبنان- نزل اكثر من 10 الاف فلسطيني من مخيمات اللاجئين في جنوب لبنان الى الشوارع مساء اليوم الاثنين للاعراب عن دعمهم للرئيس ياسر عرفات بعد الغارات الانتقامية الاسرائيلية.و اكثر من خمسة الاف فلسطيني من الرجال والنساء هتفوا في شوارع مخيم برج الشمالي شرق صور "بالدم، بالروح نفديك ابو عمار".
ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية وصورا كبيرة لعرفات ودعوا الى "الوحدة الفلسطينية". وكتبوا على يافطات "سندافع عن وجودنا، الدم الفلسطيني لن يذهب سدى".
وفي الوقت نفسه، نزل حوالى خمسة الاف فلسطيني اخر الى شوارع مخيمي البص والرشيدية على مدخل وجنوب مرفأ صور لدى تبلغهم نبأ القصف الاسرائيلي لمهبط طائرات عرفات في غزة والغارات التي شنتها طائرات اف-16 الاسرائيلية على جنين في الضفة الغربية. وسارت تظاهرات مماثلة شارك فيها حوالى الفي شخص في مخيمي عين الحلوة والمية ومية في شرق صيدا كبرى مدن جنوب لبنان.