&
أعلن وزير النفط القطري عبد الله العطية في مقابلة مع صحيفة "فريميا نوفوستي" الروسية اليوم الثلاثاء ان منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لا تزال تنتظر ان تقوم روسيا بخفض حوالي 180 ألف برميل في اليوم من إنتاجها النفطي.
وقال الوزير القطري "إننا نتوقع من روسيا خفض 180 ألف برميل في اليوم". واضاف ردا على سؤال ان خفض مائة ألف برميل في اليوم "لن يكون كافيا".
واعتبر بعض المسؤولين في "أوبك" قبل بضعة أسابيع ان على روسيا، ثاني اكبر مصدر للنفط الخام في العالم بعد السعودية، ان توافق على التضحية بـ200 ألف برميل في اليوم وحتى 300 ألف بغية وقف تدهور أسعار النفط في الأسواق الدولية.
ولكن روسيا لم توافق حتى الآن إلا على خفض 50 ألف برميل في اليوم من إنتاجها (أي 0.7% من إجمالي إنتاجها) في الفصل الأخير من العام 2001.
ومن المقرر ان يلتقي أصحاب الشركات النفطية الروسية الكبرى مع رئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف غدا الأربعاء لبحث إمكانية إجراء خفض إضافي مع مطلع العام المقبل.
وقال الوزير القطري ان منظمة "أوبك" تسيطر على 35% من السوق فقط ولا يمكنها بالتالي التأثير وحدها على الأسعار.
وحذر من انه إذا لم يتعاون المنتجون الكبار المستقلون (غير الأعضاء في أوبك)، فان أعضاء منظمة "أوبك" قد يختارون الانسحاب من المنظمة التي لن يعود لوجودها أي مبرر برأيهم. وخلص الوزير القطري إلى القول "وإذا انفرط عقد أوبك؟ ستهبط الأسعار إلى خمسة دولارات للبرميل".