اوسلو- ستشهد اوسلو المسالمة خلال هذا الاسبوع اجراءات امنية مشددة تتمثل في استعداد مقاتلات للاقلاع وتمركز قناصة على السطوح ودوريات للكلاب البوليسية تجوب شوارعها وذلك استعدادا لاستقبال الحائزين سابقا على جائزة نوبل للسلام الذين سيلتفون حول الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، اخر الفائزين بهذه الجائزة مع المنظمة الدولية، واللذين اعتبرهما الاصولي اسامة بن لادن هدفا له.
&وبمناسبة احتفالات الذكرى المئوية لجائزة نوبل، سيجتمع ما بين 33 و36 شخصا من اصل 39 من الفائزين بالجائزة الذين ما زالوا على قيد الحياة اعتبارا من الخميس المقبل للمشاركة في ندوة بعنوان "الصراعات في القرن العشرين والحلول للقرن الحادي والعشرين".
&ومن ابزر الذين سيشاركون الزعيم الروحي للتيبيت الدالاي لاما ورئيس كوريا الجنوبية كيم داي يانغ والزعيم التاريخي لنقابة تضامن البولندية ليخ فاوينسا والاسقف الجنوب افريقي ديزموند توتو.&وفي المقابل، لن يحضر رئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا ووزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر وزعيمة المعارضة في بورما اونغ سان سوتشي في حين تحوم الشكوك ازاء مشاركة ثلاثة اخرين من الفائزين بالجائزة.
&وقال مدير مؤسسة نوبل جير لوندشتاد لوكالة فرانس برس ان "ميخائيل غورباتشيوف قد لا يشارك بسبب مشاكله الصحية، ولا نعرف شيئا بالنسبة لمشاركة شيمون بيريز وياسر عرفات نظرا للتطورات الاخيرة المتلاحقة في الشرق الاوسط".&وقد خلد اخر رئيس للاتحاد السوفياتي السابق الى الراحة بعد ان ادخل المستشفى اثر اصابته بعارض صحي ناجم عن شدة الارهاق. اما في ما يتعلق برئيس السلطة الفلسطينية ووزير الخارجية الاسرائيلي، فقد تشغلهما تداعيات الازمة الناجمة عن موجة عمليات انتحارية اوقعت 30 قتيلا و220 جريحا في نهاية الاسبوع الماضي.
&وحضور عرفات وبيريز سيرغم السلطات النروجية على اتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز الاجراءات الامنية الحالية. ومنذ الحرب العالمية الثانية، لم تشبه اوسلو، مدينة جائزة نوبل للسلام، مدينة في حالة طوارئ كما هي عليه الان.&ويشكل انان والامم المتحدة الفائزين بجائزة نوبل للسنة الحالية هدفين للاصولي اسامة بن لادن الذي يحتفظ بقدرة على الحاق الاذى بالاخرين رغم الضعف الذي اعتراه.
&وقال بال فيفل، المسؤول الرفيع المستوى في شرطة اوسلو والمكلف الحفاظ على الامن خلال الاحتفالات، "سنركز بشكل اكبر على الفائزين بجائزة نوبل ويجب الاخذ في الاعتبار التوتر الحاصل منذ احداث 11 ايلول/سبتمبر الماضي".
&وكان بن لادن وصف كوفي انان، في شريط بثته قناة "الجزيرة" القطرية الفضائية، بانه "مجرم"، واتهم الامم المتحدة ايضا بدعم "الحرب الدينية" التي تقودها الولايات المتحدة ضد الاسلام.
&وقبل اسابيع عدة، وضعت مقاتلتان من طراز "اف-16" في حال تاهب قرب اوسلو وستعملان خلال الاحتفالات على مراقبة حظر موقت للطيران فوق العاصمة النروجية.
&وسينتشر حوالى 600 رجل من الشرطة، وهي حالة نادرة في النروج، في وقت ستقوم فيه مروحيات على متنها عناصر من الوحدات الخاصة، بالتحليق بطريقة شبه& دائمة.
&وستجري احتفالات مناسبة الذكرى المئوية على الشكل التالي: ستعقد سلسلة من الندوات بمشاركة فائزين بالجائزة بين الخميس والسبت، وسيوجه نداء السبت لرفع القيود عن اونغ سان سوتشي التي فازت بالجائزة العام 1991 وما زالت خاضعة للاقامة الجبرية، وسيعقد انان واحد مندوبي الامم المتحدة مؤتمرا صحافيا الاحد.
&وسيشارك الحاضرون الثلاثاء، غداة تسليم الجائزة المكونة من شهادة وميدالية ذهبية وشيكا بقيمة عشرة ملايين كورون سويدي (04،1 مليون يورو)، في الحفل الموسيقي التقيلدي الذي يقام بالمناسبة.