&
لندن ـ ايلاف: قال عالم اميركي يعمل خبيرا لدى الحكومة الاميركية ان مصدر بكتيريا الجمرة الخبيثة (انثراكس) قد يكون الجيش الاميركي.
ونقلت وسائل اعلام بريطانية عديدة عن تقرير لصحيفة (نيويورك تايمز) قولها ان المواد التي ارسلت الى شخصيات اميركية في الاسابيع الماضية وقتلت اربعة اشخاص مصدرها عن مشروع تسليحي للجيش الاميركي اوقف العمل به منذ العام 1969 .
وقال العالم الاميركي ان مسحوق (انثراكس) الذي حملته تلك الرسائل شبيه في شكل تام للمادة ذاتها التي كان يستخدمها الجيش الاميركي في مصنعه البيولوجي الموقف عن الانتاج منذ زمن.&
على صعيد اخر، أفاد مدير المركز الفدرالي لمراقبة ومقاومة الأمراض الدكتور جيفري كوبلان& أمس بأن "هناك إحتمال أن تكون عشرات الآلاف من الرسائل البريدية ملوثة بجرثومة الجمرة الخبيثة"، حيث صرح رسميون عن إمكانية تلوث الرسائل البريدية التي عولجت منذ أسابيع في الولايات المتحدة& بكميات صغيرة من جراثيم الجمرة الخبيثة بسبب ملامستها رسائل بريدية أخرى ملوثة عمدا.
ووضع اداريون اميركيون احتمال أن يكون هذا الثلوث بالجرثومة الذي حصل بطريقة عرضية السبب الذي أودى بحياة إمرأتان في كونيستيكات ونيويورك.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن وزير الخدمات الانسانية والصحة تومي ثومبسون ومستشاريه العلميين نفيه لوجود دليل على أن هذا الأمر يشكل تهديدات واسعة على الصحة العامة. الا أن مصادر رسمية نصحت الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة أن يطلبوا من غيرهم فتح رسائلهم البريدية أو أن يتخذوا الاجراءات الوقائية اللازمة قبل فتحهم لأي رسالة بريدية.
كما حذر رسميون من أن احتمال تلوث الرسائل البريدية بالجمرة الخبيثة عبر ملامستها لرسائل تحمل الجرثومة هو ضئيل جدا.
ويعد هذا الكشف أحدث ما ورد بين سلسة الاقتراحات التي تقول بأنه حتى كميات صغيرة جدا من جرثومة الجمرة الخبيثة من الممكن أن تنتشر بشكل واسع عبر ميكانيكية مثل النظام البريدي.
وفي التصريحات الأولى عن كيفية إنتقال الجمرة الخبيثة، أفاد متخصصون في الصحة بأن الشخص الذي يفتح الرسالة الملوثة يصاب بكمية كافية من البويغات تؤدي الى موته. بعد ذلك أفادوا بأن الشخص الذي يعالج رسالة مغلقة من الممكن أن يصاب.
أما اليوم فأصبح إحتمال الاصابة بالجرثومة أكبر حيث أفيد بأنه من الممكن أن تنتقل الجرثومة الى رسالة بريدية لمجرد ملامستها رسالة أخرى ملوثة بها، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي الى إصابة الشخص بمعيار يؤدي الى موته.
وأشار مسؤولون فدراليون أمس الى أنه من الممكن أن تنتشر الجمرة الخبيثة عبر الآلات التي تضع الطوابع البردية على الرسائل، في حال مر بين هذه الرسائل واحدة ملوثة بالجرثومة، كما أنه من الممكن أن تنقل الآلة الملوثة الجرثومة الى الألات القريبة منها. وصرح الرسميون بأن الحكومة الأميركية عينت طبيبا في الأمراض السارية في المكاتب الرئيسية لخدمة البريد الأميركية في واشنطن.