&
ستعمد الولايات المتحدة إلى تجميد أموال جمعية إنسانية أميركية ومجموعتين في الخارج، متهمة بإمداد حركة حماس بالأموال وفق ما أعلن مسؤول أميركي اليوم الثلاثاء.
وتخضع "جمعية الأرض المقدسة للمساعدة والتنمية" ومقرها في دالاس (تكساس، الجنوب) لمراقبة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي.) منذ منتصف التسعينات. ويعتقد إنها جمعت 13 مليون دولار خلال العام 2000.
واوردت صحيفتا وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز الثلاثاء ان الإدارة الأميركية قررت تجميد أموال الجمعية بعد ان أعلنت حماس مسؤوليتها على العمليات التي نفذت في نهاية الأسبوع الماضي في القدس وحيفا واسفرت عن سقوط 30 قتيلا و220 جريحا.
وكتبت الصحيفتان ان في حوزة الولايات المتحدة وإسرائيل أدلة كثيرة تشير إلى ان هذه الجمعية قدمت مبالغ مالية إلى عائلات منفذي عمليات انتحارية، كما قدمت أموالا لاسباب أخرى مرتبطة بأعمال العنف.
واعلنت جمعية الأرض المقدسة في بيان انها "لم تقدم أبدا أموالا أو خدمات أو أي شكل من أشكال الدعم لحماس أو أية مجموعة أخرى تدافع أو تمول أو تدعم الإرهاب أو الأعمال الإرهابية أو العنف، أيا كانت".
واوضح المسؤول الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان المجموعتين الأخريين هما بنك الأقصى الدولي ومجموعة "بيت المال" للاستثمارات، ومقرهما في الأراضي الفلسطينية.
واضاف المسؤول ان هذه القرارات التي سيعلنها الرئيس الأميركي جورج بوش الثلاثاء تندرج في إطار إجراءات مكافحة الإرهاب.
وتعتبر وزارة الخارجية الأميركية حماس مجموعة إرهابية.