&
نيقوسيا- خطا ريال مدريد الاسباني خطوة هامة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اثر تغلبه على باناثينايكوس اليوناني 3-صفر في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الثاني اليوم الثلاثاء والتي شهدت فوزا ثمينا لارسنال الانكليزي على يوفنتوس الايطالي 3-1.
على ملعب "سانتياغو برنابيو" اضاع ريال مدريد فرصا بالجملة قبل ان يفتتح له لاعب وسطه الدولي ايفان هيلغيرا التسجيل عندما تلقى كرة متقنة من الفرنسي زين الدين زيدان فسيطر عليها قبل ان يطلقها مرت بين ساقي الحارس اليوناني (41).
وفي الشوط الثاني تابع ريال مدريد افضليته ونجح في زيادة غلته من الاهداف عن طريق مهاجمه راوول غونزاليز في الدقيقة 66 من ضربة رأسية و72 عندما استغل خطأ للحارس اليوناني.
يذكر ان راوول توج هدافا للمسابقة الموسم الماضي وهو احد ابرز المرشحين لاحراز لقب افضل لاعب في اوروبا في الاستفتاء السنوي لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.
والفوز هو الثاني لريال بعد تغلبه على سبارتا براغ التشيكي 3-2 في براغ في الجولة الاولى ايضا.
وفي بورتو وضمن المجموعة ذاتها، تابع سبارتا براغ التشيكي مفاجأة هذه المسابقة خلط الاوراق فتفوق على بورتو البرتغالي في عقر دار الاخير 1-صفر سجله ليبور سيونكو قبل نهاية المباراة بربع ساعة.
وعلى ملعب "هايبري"، حقق ارسنال فوزا ثمينا على يوفنتوس 3-1 ضمن المجموعة الرابعة ليحافظ على سجله خاليا من الخسارة على ارضه في المسابقة هذا الموسم.
وكان ارسنال خسر امام ديبورتيفو كورونا الاسباني صفر-2 في حين حقق يوفنتوس فوزا كبيرا على باير ليفركوزن الالماني 4-صفر في الجولة الاولى.
وهي المباراة السادسة عشرة لارسنال مع الفرق الايطالية في تاريخه، ففاز في 7 مباريات وتعادل في مثلها وخسر في 3.
واضطر مدرب يوفنتوس مارتشيلو ليبي الى اجراء تبديل في منتصف الشوط الاول فاخرج المدافع الكرواتي ايغور تودور بسبب الاصابة وادخل الهولندي ادغار دافيدز بدلا منه.
وتفوق مهاجم ارسنال ومنتخب فرنسا ويوفنتوس سابقا تييري هنري على زميله في المنتخب دافيد تريزيغيه في الشوط الاول فسجل هدفا وهدد المرمى اكثر من مرة، فيما غاب الثاني تماما عن المجريات.
لكن تريزيغيه ظهر في الشوط الثاني وسجل هدف فريقه الوحيد رافعا رصيده في صدارة هدافي البطولة الى ثمانية اهداف.
كانت الفرصة الاولى ليوفنتوس عبر دل بييرو من تسديدة من الجهة اليمنى حاول ان يخدع فيها الحارس تايلور لكن الاخير حولها الى ركنية (5)، اتبعها تريزيغيه بتسديدة مرت كرته فوق المرمى (6).
وانتظر ارسنال حتى الدقيقة العاشرة لتهديد مرمى يوفنتوس عندما سدد اشلي كول كرة قوية من الجهة اليسرى ابعدها الحارس جانلويجي بوفون.
وابعد تايلور كرة هدف محقق من امام التشيكي بافل ندفيد الذي انسل خلف المدافعين وسدد كرة قوية ارتدت حاول تريزيغيه متابعتها فهزت الشباك العلوي (16).
وحملت الدقيقة 21 الهدف الاول لارسنال عبر السويدي فريديريك ليونغبرغ الذي تابع كرة سددها الفرنسي باتريك فييرا وارتدت من الحارس بوفون داخل الشباك.
وبعد دقيقتين، ابعد بوفون بصعوبة كرة قوية من راي بارلور الى ركلة ركنية من الجهة اليمنى.
واضاف الفرنسي تييري هنري الهدف الثاني بطريقة رائعة عندما انبرى لكرة حرة من نحو 20 مترا ووضع كرته فوق الحائط البشري على يمين الحارس الذي لم يحرك لها ساكنا (28) رافعا رصيده الى ستة اهداف في المسابقة.
وكاد ليونغبرغ يضيف الهدف الثالث لكن بوفون ابعد كرته (31) فيما خلت الدقائق الاخيرة من الشوط الاول من الفرص الخطرة.
ورد تريزيغيه التحية لهنري بعد 4 دقائق على مرور الشوط الثاني اثر دربكة امام مرمى ارسنال بعد تسديدة لزامبروتا حيث ابعد الحارس تايلور الكرة فلمسها سول كامبل بالخطأ لتتهيأ امام المهاجم الفرنسي تابعها داخل الشباك مقلصا الفارق.
وحاول الفرنسي روبير بيريس التسجيل عندما اخترق المنطقة لكنه سدد كرة قريبة من القائم الايسر (70)، وتابع الهولندي دنيس برغكامب بديل النيجيري نواكوو كانو كرة بلمسة واحدة بين يدي بوفون (76).
وابعد الفرنسي الاخر ليليان تورام كرة سددها هنري من باب مرمى يوفنتوس (88).
وقام برغكامب الذي حل مكان كانو في ربع الساعة الاخير بمجهود فردي رائع ومرر كرة ذكية باتجاه ليونغبرغ الذي لم يجد صعوبة في تسديد الكرة من فوق الحارس المتقدم مسقط يوفنتوس بالضربة القاضية.
وفي ليفركوزن وضمن المجموعة ذاتها، استعاد باير ليفركوزن الالماني نغمة الفوز اثر فوزه الصريح على ديبورتيفو كورونا الاسباني بثلاثة نظيفة.
وكان ليفركوزن مني بخسارتين متتاليتين الاولى امام يوفنتوس صفر-4 في هذه المسابقة، والثانية في الدوري المحلي امام فيردر بريمن 1-2.
وجاءت اهداف ليفركوزن الثلاثة جميعها في الشوط الثاني وافتتحها البرازيلي زي روبرتو (64) من ركلة حرة مباشرة ثم اضاف الدوليان اوليفر نوفيل (67) عندما كسر مصيدة التسلل وميكايل بالاك (79) من ضربة رأسية الهدفين الاخرين.
وهي الخسارة الاولى لديبورتيفو في المسابقة هذا الموسم، ويبقى بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب الفريق الوحيد الذي لم يخسر حتى الان.