قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&
&موسكو- بشكيك: اكد رئيس طاجيكستان امام علي رحمانوف الثلاثاء عرض بلاده بوضع قاعدة كولياب الجوية تحت تصرف القوات الجوية الاميركية والفرنسية، وذلك في مقابلة اجراها معه التلفزيون الروسي.
&وقال الرئيس الطاجيكي لشبكة ار.تي.ار. ان طاجيكستان تقدم قاعدة كولياب (الجنوب) "حيث ستنتشر الطائرات الحربية الاميركية والفرنسية".
&وكان وزير خارجية طاجيكستان طلبك نزاروف اعلن الاربعاء الماضي "لقد سمحنا للولايات المتحدة باستخدام (قاعدة) كولياب لمهمات انسانية. وهناك بالفعل اتفاق بهذا المعنى".
&كذلك حصلت فرنسا على موافقة مبدئية لاستخدام مطار كولياب الواقع على مسافة مئة كلم شمال الحدود الافغانية لطائرات الميراج الست وطائرتي التموين التي تعتزم ارسالها الى المنطقة.
من جانبه اعلن مسؤول في مجلس امن قيرغزستان الثلاثاء ان بلاده مستعدة للسماح لدول اعضاء منظمة حلف شمال الاطلسي ومنها فرنسا وايطاليا وكندا باستخدام قواعدها الجوية لتنفيذ عمليات في افغانستان.
&وقال نور الدين تشوموييف الناطق باسم مجلس امن هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في اسيا الوسطى ان "قرغيزستان مستعدة لفتح قواعدها الجوية امام لدول اعضاء في حلف شمال الاطلسي".
&وكان مسؤولون في قرغيزستان افادوا الشهر الماضي ان فرنسا وايطاليا وكندا طلبت اذنا باستخدام القواعد الجوية، غير ان سلطات بشكيك لم ترد بعد على هذا الطلب.
&وتابع تشوموييف ان برلمان قرغيزستان سيوقع جميع الوثائق التي تسمح بوضع مطارات في تصرف هذه الدول.
&وكان الرئيس عسكر اكاييف استقبل الاثنين مسؤولين عسكريين اميركيين وفرنسيين رفيعي المستوى. واعلنت قرغيزستان بهذه المناسبة عزمها على تقديم دعم اضافي للائتلاف المناهض للارهاب.
&وينتظر وصول وزير الخارجية الاميركي كولن باول السبت المقبل الى بشكيك لبحث مسألة تعاون قرغيزستان مع الائتلاف، وفق ما افادت وزارة الخارجية.
&
&