تواصلت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في منطقة صيدا ("النهار") مسيرات التأييد لرئيس السلطة ياسر عرفات والاستنكار للقصف الاسرائيلي لمراكز السلطة في غزة والضفة.
وانطلقت ظهر امس في مخيم عين الحلوة مسيرة شارك فيها نحو الف لاجئ من انصار عرفات، جابت شوارع المخيم وسط هتافات التأييد. والقى امين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير في صيدا والجنوب العقيد خالد عارف كلمة. جاء فيها:
"ماذا يريد الارهابي الجزار رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وهذه الحكومة الارهابية العنصرية؟ نقول لهم ان كل مجازركم لن تثني هذا الشعب عن مواصلة انتفاضته ونضاله للوصول الى حقوقه الوطنية. نقول لهم ان تطاولكم على رمز نضال هذا الشعب وهذه الامة الرئيس ياسر عرفات لن يزيده الا ثباتا وعزيمة واصرارا. فقد نسوا ان هذا الرمز هو مفجر الثورة وحاميها وقائدها. انهم يريدون النيل من الشعب الفلسطيني وثباته ولكن نقول لهم كما قالها الرئيس الرمز "يا جبل ما يهزك ريح" نقول لهم لا يمكنكم التدخل في خيارات الشعب الفلسطيني وقيادته، فنحن جميعا اخترنا هذه القيادة وفي الطرق الديموقراطية وباقتناعاتنا".
اضاف "آن الاوان لدول العالم التي ترفع شعار الديموقراطية وتدافع عن حقوق الانسان ان تقف وقفة ضمير في وجه هذا الارهاب المنظم والحاقد الذي يمارسه العدو الصهيوني وجزاره شارون في حق الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية الفلسطينية".
وفي مسجد سيد الشهداء في عبرا، نظمت لجنة الدعوة في المسجد لقاء تضامنيا مع الشعب الفلسطيني تحدث فيه رئيس "جمعية سيد الشهداء" الشيخ غازي حنينة داعيا الى "نصرة الشعب الفلسطيني في مواجهته آلة الحرب الاسرائيلية التي يقودها المجرم شارون. وانتقد "الصمت عن الارهاب الصهيوني المنظم الذي يرتكب كل يوم ضد ابناء الشعب الفلسطيني على مرأى من العالم".
وتلاه ممثل "حركة المقاومة الاسلامية" (حماس) في لبنان اسامة حمدان فوصف العدوان الاسرائيلي على السلطة الفلسطينية بأنه "رسالة سياسية مؤداها ممارسة المزيد من الضغط على شعبنا الفلسطيني للاستسلام ووقف العمليات الاستشهادية. ولكن رغم هذا القصف الوحشي والعدوان الغادر اؤكد ان "ارادة الشعب وخياره هما الصمود والمواجهة وستواصل "حماس" درب الجهاد وعملياتها الاستشهادية حتى تحقيق النصر".
وقال: "ان الشعب الفلسطيني ادرك انه لن يجد حلا لا بمبادرة اميركية ولا بدعم غربي او شرقي او وساطة من هنا او هناك ولا حتي مفاوضات اصبح فيها المفاوض الفلسطيني كاليتيم على موائد اللئام. لقد ادرك الشعب ان الطريق الوحيد لاستعادة الحق والارض هو الانتفاضة والمقاومة".
ونفذت مسيرات شعبية في مخيمات الرشيدية والبص وبرج الشمالي بدعوة من منظمة التحرير استنكارا للاعتداءات الاسرائيلية على مقر عرفات ومناطق الحكم الذاتي، واطلقت شعارات منددة بالحكومة الاسرائيلية وبالدعم الاميركي لها.
&
ابو العينين
ومن جهته اعلن مسؤول منظمة التحرير الفلسطينية وامين سر حركة "فتح" في لبنان سلطان ابو العينين" حال الطوارىء والاستنفار التامة" في مخيمات لبنان "والجهوز الاقصى" في صفوف مقاتلي المنظمة وحركة "فتح".
وقال ابو العينين بعد ترؤسه اجتماعا موسعا لقادة الفصائل الفلسطينية في مقره في مخيم الرشيدية (صور) "لن نالو جهدا في تقديم المساعدة لاهلنا واخواننا في فلسطين من هنا من لبنان، ونتابع ما يتعرض له شعبنا في الاراضي المحتلة". واضاف: "سيكون لنا موقف ولن نخجل بان نكون شركاء في هذه المعركة مهما غلت التضحيات، وسنكون مستعدين لاي طارىء اذا دعت الحاجة من لبنان بمؤازرة شعبنا وقيادتنا". مشيرا الى "اننا سيكون لنا موقف من لبنان حيال ما يجري ولم ولن نكون مكتوفي الايدي في الذود والدفاع عن شعبنا الفلسطيني داخل ارضنا المحتلة".
مواقف
وصدرت ردود فعل لبنانية مستنكرة:
* النائبة غنوة جلول دعت "المجتمع اللبناني المقيم والمغترب والمجتمع العربي والاسلامي الى بذل الجهود لوقف هدر الدماء في الاراضي المحتلة"، مشددة على "ان دعم الشعب الفلسطيني يتجاوز اللقاءات والمواقف". وقال: "لا يمكن ان يتم هذا الدعم لوقف العدوان الاسرائيلي المتكرر من دون رفع الغبن عن الدول الضعيفة وتنفيذ قرارات الامم المتحدة ،242 338 و425".
* الحزب الشيوعي في بيان: "صعد شارون حرب الابادة التي بدأها منذ ترؤسه الحكومة الاسرائيلية، متجاوزا كل الخطوط الحمر وضاربا عرض الحائط كل الاتفاقات الموقعة مع السلطة الوطنية الفلسطينية.
فقد بدأت حملة عسكرية ضارية، تستخدم فيها كل انواع الاسلحة لاقتلاع السلطة الفلسطينية وتدمير كل مقوماتها من تدمير مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة غزة الى حرث مطارها واحراق طائرات الرئاسة، مع التهديد الواضح بالقضاء جسديا على رموز السلطة والحركة الوطنية الفلسطينية في كل احزابها ومنظماتها. واخطر ما في هذا التطور الخطير الدعم الصريح من جانب الادارة الاميركية واعلانها تفهمها شرعية الحرب التي يخوضها الجيش الاسرائيلي ضد شعب يخضع لاحتلاله منذ اكثر من ثلاثين عاما، الامر الذي يضع الولايات المتحدة طرفا حقيقيا في هذه الحرب.
والافظع من ذلك هو سكوت الانظمة العربية عن هذه المجازر واستمرارها في خطب ود الادارة الاميركية وخصوصا بعد اعلانها الحرب على ما تصنفه ارهابا، ومباشرة هذه الحرب في افغانستان وقتل المئات من ابنائها اطفالا ونساء وشيوخا (...)".
* لجنة المتابعة لـ"التجمع الوطني للانقاذ والتغيير": "يتزامن التصعيد الاسرائيلي الذي ضحيته دائما الشعب الفلسطيني مع بلوغ الحرب الاميركية في افغانستان مرحلتها الاخيرة. قد تبخرت سريعا الاعلانات الاميركية المتكررة حول حق الفلسطينيين في دولة مستقلة، وها (جورج) بوش نفسه يستنفر في طريقة فاضحة وحاقدة بسبب سقوط بعض القتلى الاسرائيليين، اما حين تمارس حكومة اسرائيل القتل المتعمد وتباهي به، وحين تذبح الاطفال في مدارسهم، وحين تجاهر بسياسة الاغتيالات للمسؤولين في بيوتهم ومكاتبهم وسياراتهم. فلا يحرك هو او احد من ادارته ساكنا لردعها او للاعتراض على اعمالها (...). ان استمرار السكوت الرسمي العربي عن الاجرام الصهيوني والتواطؤ الاميركي هو مشاركة مدانة في عملية ذبح الشعب الفلسطيني التي تباشرها اسرائيل وتباركها واشنطن".
* الجماعة الاسلامية دعت الى "اطلاق مجاهدي الانتفاضة الذين اعتقلتهم السلطة الفلسطينية واقامة جبهة فلسطينية موحدة من اجل مواجهة العدوان".
وصدرت ردود فعل مستنكرة عن "حركة التوحيد الاسلامي" وحزب "الاتحاد" والنائب السابق بهاء الدين عيتاني و"المنظمة النسائية الديموقراطية الفلسطينية" ورئيس "لجنة الدفاع عن الحريات العامة والديموقراطية في لبنان" سنان براج. (النهار اللبنانية)
&