قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران- ذكرت الاذاعة الايرانية مساء امس الثلاثاء ان الرئيس الايراني محمد خاتمي اعرب عن امله بان تعدل بريطانيا "صورتها السلبية" في الدول الاسلامية.وقال خلال لقاء مع سفير بريطانيا في طهران نيك براون "لبريطانيا صورة سلبية لدى بعض الشعوب والدول الاسلامية" موضحا "يجب تغيير ذلك".واضافت الاذاعة ان خاتمي استقبل الدبلوماسي البريطاني "في زيارة وداعية" مع قرب انتهاء مهمته في ايران.
وكانت صحيفة "هامشهري" الاصلاحية قد ذكرت امس الثلاثاء ان وزارة الاستخبارات الايرانية اعترضت على "استمرار مهمة" نيك براون في ايران ولكنها لم تعط ايضاحات اضافية.واضافت ان اجهزة الاستخبارات الايرانية رفضت اعتماد خليفة نيك براون موضحة ان هذه المسألة كانت مجال بحث في مجلس الشورى بحضور وزير الخارجية الايراني كمال خرازي.
يذكر ان العلاقات الايرانية البريطانية التي شهدت توترا منذ الثورة الاسلامية في العام 1979، تحسنت بشكل ملحوظ منذ وصول الرئيس محمد خاتمي الى السلطة في ايار/مايو 1997.وقد قام وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في 24 ايلول/سبتمبر بزيارة الى ايران كانت الاولى لوزير خارجية بريطاني لهذا البلد منذ العام 1979.
من ناحية اخرى، ذكرت وكالة الانباء القطرية ان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اكد ضرورة عقد قمة للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي للبحث في تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.
&وقالت الوكالة ان خرازي شدد خلال اتصال هاتفي اجراه مع الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وزير خارجية قطر التي تتولى رئاسة المنظمة ليل الثلاثاء الاربعاء على "ضرورة عقد قمة اسلامية طارئة للنظر في الوضع الراهن في الاراضى الفلسطينية".
&واوضحت ان خرازي والشيخ حمد بحثا في "آخر التطورات والمستجدات في الاراضي الفلسطينية" التي تشهد عمليات قصف انتقامية اسرائيلية لا سابق لها منذ 1994.
&وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات طلب في اتصال هاتفي اجراه مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين عقد اجتماع طارىء للمنظمة "لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين".
&من جهة اخرى، قالت وكالة الانباء القطرية ان وزير الخارجية القطري بحث في اتصال هاتفي ليل الثلاثاء الاربعاء مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في عقد قمة اسلامية.&وقالت الوكالة ان الشيخ حمد والامير سعود الفيصل بحثا في "الاوضاع والمستجدات في الاراضي الفلسطينية وحول عقد قمة طارئة لدول منظمة الموءتمر الاسلامي"، بدون ان تذكر اي تفاصيل اخرى.&
هذا، وطلبت ايران من الاتحاد الاوروبي التدخل من اجل "وضع حد للاعتداءات الاسرائيلية" على الفلسطينيي. وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في حديث تلفوني مع نظيره البلجيكي لوي ميشال الذي تراس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا "يجب على الاتحاد الاوروبي التدخل لوضع حد للاعتداءات الاسرائيلية وابداء المزيد من الحزم في دعمه للشعب الفلسطيني".
واضاف خرازي "ان الهجمات الاسرائيلية استفزاز للفلسطينيين و(رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل) شارون يسعى الى توسيع نطاق الازمة لتشمل كافة المنطقة لزعزعتها" وشدد على "اجماع الدول الاسلامية" على ادانة العمليات الاسرائيلية. ونقلت الوكالة عن ميشال قوله ان "الوضع الحالي يثير القلق الجدي". واضاف "ان الاتحاد الاوروبي يعارض اي تصعيد.
ان سياسة القبضة الحديدية ليست الحل بل تؤدي الى تعميق الازمة". وشنت اسرائيل الاثنين والثلاثاء غارات لا سابقة لها على مبان تخص السلطة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية ردا على عمليات انتحارية دامية هزت اسرائيل في نهاية الاسبوع.