طهران- نقلت وكالة الانباء الايرانية عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اتهامه اسرائيل "باستخدام كل ما لديها من وسائل" من اجل "مواصلة جرائمها". وقال عرفات في حديث هاتفي مساء الثلاثاء مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان اسرائيل "تستخدم كل ما لديها من وسائل لمواصلة جرائمها وتستهدف الاولاد والمنازل".
&وطلب عرفات من ايران "بذل كل ما في وسعها واستخدام نفوذها لعقد قمة منظمة المؤتمر الاسلامي" حسب الوكالة. واعرب خرازي من جهته لعرفات عن "دعم ايران لمقاومة الشعب الفلسطيني المشروعة".
واضاف خرازي "نحن نعتبر كل من يدعم النظام الصهيوني شريكا (في هذه الجرائم)" في اشارة الى الولايات المتحدة. وبدات اسرائيل منذ الاثنين شن غارات لا سابقة لها منذ العام 1994 على مبان تخص السلطة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية ردا على عمليات دامية نفذت في القدس الغربية وفي حيفا في نهاية الاسبوع الاخيرة.
وكان عرفات التقى في وقت متاخر من مساء الثلاثاء في رام الله بالضفة الغربية، القنصل العام الاميركي في القدس رونالد شليكر ورون ميلر احد مساعدي المبعوث الاميركي انتوني زيني.
وقال مستشار عرفات نبيل ابو ردينة اليوم الاربعاء ان اللقاء تناول "اخر التطورات والاوضاع الخطيرة التي تمر بها الاراضي الفلسطينية في ظل استمرار عمليات القصف والتوغل الاسرائيلية والجهود الدولية المبذولة حاليا لوقف الاعتداءات الاسرائيلية الوحشية على شعبنا ومدننا ومؤسساتنا الوطنية". ولم يقدم المسؤول الفلسطيني مزيدا من التفاصيل.
&وكشف، مصدر فلسطيني مسؤول ان الرئيس عرفات تلقى الليلة الماضية اتصالا هاتفيا من الجنرال زيني. وكثفت واشنطن ضغوطها على الرئيس الفلسطيني عبر مطالبته بتوقيف منفذي العمليات الانتحارية في اسرائيل، وايدت حق اسرائيل "في الدفاع عن النفس" عبر عمليات القصف العنيفة للاراضي الفلسطينية.
&وعلى سؤال بشأن ما ذكرته صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية بشأن لقاء مرتقب بين زيني وعرفات اليوم الاربعاء، قال ابو ردينة انه من غير المقرر عقد اي لقاء في الوقت الحالي. ودعا عرفات الثلاثاء الولايات المتحدة الى التدخل لوقف القصف الاسرائيلي. ووصل زيني الى المنطقة في 26 تشرين الثاني/يناير سعيا الى وقف اطلاق النار وتحريك عملية السلام.