الرياض - دعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبد الواحد بلقزيز الاربعاء الامم المتحدة الى اجراء تحقيق في مجزرة قلعة جانجي قرب مزار الشريف حيث قتل اسرى اجانب من المقاتلين في صفوف طالبان.
وفي رسالة وجهها الى الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان، دعا بلقزيز الامم المتحدة الى اجراء تحقيق بشأن المجزرة" التي تحدثت معلومات عن مقتل 160 اسيرا من طالبان والمقاتلين الاجانب فيها.
&وذكر التحالف الشمالي من جهته ان عملية قمع تمرد في قلعة غانجي بدعم من فرق كوماندوس اميركية وبريطانية اسفرت عن وقوع 450 قتيلا على الاقل. وعبر بلقزيز عن "استنكار الدول الاسلامية المجزرة التى راح ضحيتها المئات من الاسرى، معتبرا ان "ما تعرضوا له يتنافى وبنود اتفاقية جنيف الموقعة في 1949 لمعاملة اسرى الحرب".
&ودعا بلقزيز انان الى "فتح تحقيق لاستجلاء حقيقة ما حدث وضمان عدم تكرار اعمال مماثلة مؤسفة في جهات اخرى من افغانستان". وعبر بلقزيز عن ارتياحه ل"الجهود الايجابية التي تبذلها الامم المتحدة من اجل استتباب الامن والسلام في افغانستان ونجاحها في جمع الفرقاء الافغان الاساسيين بغية تشكيل حكومة انتقالية تمهد لعودة البلاد الى عهد من الاستقرار".