موسكو& - طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الدول العربية، ولا سيما السعودية، الاربعاء مزيدا من التعاون في مكافحة الارهاب "الاصولي"، في حديث بثته محطة التلفزيون العامة "ار تي ار". وقال بوتين لصحافيين يونانيين في ختام زيارته الرسمية لاثينا "يحق للمجتمع الدولي ان يتوقع مزيدا من التعاون من جانب المسؤولين السعوديين ومن دول اخرى في الشرق الاوسط كدول الخليج لضرب الشبكات المالية للمنظمات الاصولية".
ورفضت السعودية في ايار/مايو تسليم روسيا شيشانيين خطفا في اذار/مارس طائرة كانت تقوم برحلة بين اسطنبول وموسكو. وتؤكد روسيا انها اول من بدأ الحرب على الارهاب "الاصولي" عبر الحملة التي بدأتها في تشرين الاول/اكتوبر 1999 في الشيشان، حيث يعلن قسم من المقاتلين الشيشان المطالبين بالاستقلال عن روسيا اتباعهم المذهب الوهابي. وتتهم موسكو تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن بدعم المتمردين الشيشان بالمال والاسلحة.
وقال بوتين من جهة ثانية انه من غير الممكن الحديث عن توسيع الضربات خارج افغانستان الا في اطار الامم المتحدة، حيث تتمتع روسيا بحق الفيتو في مجلس الامن الدولي. وقال "علينا ان نفهم ما الذي يجري ومناقشته في اطار الامم المتحدة" ردا على سؤال حول ما اذا كان سيؤيد ضرب دول اخرى. واكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول الاربعاء ان الولايات المتحدة لم تتخذ قرارا بتوسيع الضربات الى العراق.&