قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
باريس- ينتشر فيروس معلوماتي جديد اطلق عليه اسم "غونر"، ومعناها "راحت عليك"، بسرعة كبيرة عبر ملفات البريد الالكتروني في استراليا والعديد من الدول الاوروبية حيث تسبب بتعطيل شبكات واحيانا بمسح القرص الصلب باكمله.
&وينتشر الفيروس عبر برنامج "اوت لوك اكسبرس" الذي توفره مايكروسوفت ويتيح حفظ البريد الالكتروني على الكمبيوتر الشخصي. وقالت شركة "ترند مايكرو" ان الفيروس يمكن ان ينتشر ايضا عبر برنامج "اي سي كيو" للرسائل القصيرة.&واكدت شركات متخصصة بمكافحة الفيروسات مثل "باندا سوفتوير" و"نتورك اسوشيتس" و"ترند مايكرو" و"سيمانتك" ان الفيروس من النوع الخطير وهو يصيب الكمبيوترات الشخصية واجهزة الشركات.
&وفي معظم الحالات، يصل الفيروس الذي ينتمي الى فئة "الديدان" التي تنتشر بنسخ متعددة، على شكل رسالة بريدية موضوعها "هاي" (مرحبا). وتتضمن الرسالة النص التالي "كيف الحال، عندما رايت لوحة حفظ الشاشة هذه، فكرت بك. انا مستعجل، ستعجبك".&وككل الرسائل التي تحمل فيروسات، تتضمن الرسالة ملحقا، باسم "غون.سكر"، يفترض انه حافظ الشاشة، لكنه في الحقيقة فيروس. وما ان يتم فتح الملحق يقوم الفيروس بارسال نفسه الى جميع المستخدمين المسجلة عناوينهم في دفتر عناوين المستخدم ضمن برنامج "اوتلوك اكسبرس". ويقوم الفيروس بمسح ملفات برامج مكافحة الفيروس على القرص الصلب.
&وقبل اسبوع، انتشر فيروس "بادترانس" بسرعة عبر ثغرة في برنامج "أوت لوك اكسبرس"، ايضا.&وقال داماس تريكار، من فرع شركة "سيمانتك" في فرنسا انه "خلافا لفيروسي نمدا وبادترانس، لا يستغل "غونر" ثغرات امنية وانما ينتشر بالطريقة الكلاسيكية عبر البريد الالكتروني".&واعرب عن اسفه لانه وبعد سنة ونصف على انتشار فيروس "اي لاف يو" لم يتبع بعض مستخدمي الانترنت القواعد الامنية الضرورية لحماية اجهزتهم.&ودعت الشركات المستخدمين الى تحميل اجهزتهم نسخا حديثة من برامج مكافحة الفيروسات باستمرار.