&باريس - تبوح مخطوطات البحر الميت بعد خمسين سنة على اكتشافها ببعض اسرارها في مجلة "لا في" الفرنسية التي ستنشر في عددها الصادر في 6 كانون الاول/ديسمبر مقاطع من ترجمتها الرسمية.&وكتبت المجلة ان نشر المجموعة الكاملة لمخطوطات قمران التي تعتبر اساسية لفهم اليهودية وبدايات المسيحية سيضع حدا لسنوات عديدة من الجدل المحتدم على الصعيد العلمي واللاهوتي والسياسي، بعد ان حاولت دول عدة وضع يدها عليها.&
ويستعد الفريق الذي كلفته دائرة الاثار الاسرائيلية رسميا نشر النصوص القمرانية لاصدار المجلد التاسع والثلاثين والاخير من النصوص الكاملة للمخطوطات الثمانمئة الشهر المقبل عن دار اوكسفورد يونيفرسيتي برس.
&وكان عثر عام 1947 على لفافات من الورق بعضها بحال جيدة تحمل كتابات بالعبرية في مغارة تطل على البحر الميت. واكتشفت بعد ذلك عشر مغاور اخرى تحوي مخطوطات بدلت المعلومات المتوافرة آنذاك عن الكتاب المقدس وتاريخ العبرية وبدايات المسيحية.
&وعثر على نسخة كاملة تقريبا من التوراة العبرية في قمران حيث اكتشفت مخطوطات كتبت قبل الف عام من تلك المعتمدة في الطبعات المتوافرة من التوراة. ومن المخطوطات التي تم اكتشافها كتاب حبقوق و"لفافة الهيكل"، وهو عظة طويلة وجهها الله الى موسى ويعتقد انه يعود الى ما قبل مجموعة قمران.
&وتضم مجموعة المخطوطات التي خضعت لدراسة كاملة ونشرت في 39 مجلدا 30% من المخطوطات التوراتية و30% من النصوص الدينية المختلفة و15% من اجزاء المخطوطات الصغيرة التي تعذرت قراءتها. وحدد التحليل بواسطة الكربون 14 والدراسات المبنية على علم المخطوطات القديمة تاريخ وضع المخطوطات ما بين العام 300 قبل المسيح والعام 100 بعد المسيح.