واشنطن - رفعت اميركية اول دعوى ضد دونالد رامسفيلد وزير الدفاع لفرضه الحشمة في الملبس والتقاليد الاسلامية علي المجندات الاميركيات العاملات في المملكة العربية السعودية في حالة خروجهن من القاعدة العسكرية.
وطبقا للدعوي المقدمة من اللفتنانت كولونيل مارثا مكسالي يوم الاثنين الماضي يمكن محاكمة الاميركيات العاملات في الجيش الامريكي عسكريا اذا خرجن من قاعدة الامير سلطان الجوية دون مرافق ودون ارتداء العباءة او في حالة جلوسهن في مقعد قيادة السيارة. وقال توماس نيوبيرجر محامي صاحبة الدعوي في المملكة العربية السعودية يمكن لموكلتي قيادة الطائرة ولا يمكنها قيادة سيارة .
وقالت مكسالي في دعواها ان الاحكام التي تفرضها وزارة الدفاع الامريكية في السعودية فقط تشكل انتهاكا لاول حق في الدستور وهو ممارسة شعائر دينها المسيحي بحرية وعدم فرض أي دين آخر عليها. والشرط الوحيد الذي تفرضه الحكومة السعودية هو ان ترتدي غير المسلمات اثناء وجودهن في السعودية ملابس محتشمة.
وطلبت المدعية من القاضي جيمس روبرتسون قاضي المحكمة الجزئية في واشنطن منع تطبيق هذه الاحكام ومنع اتخاذ اي اجراء تأديبي ضدها وتعويضها عن تكاليف رفع الدعوي.
وبعد حرب الخليج خدمت مكسالي (35 عاما) في الكويت عامي 1995 و1996 وطارت مئة ساعة في مهام عسكرية في طائرة من طراز وورثوج ايه. 10 لفرض الحظر الجوي الذي تفرضه الولايات المتحدة وبريطانيا علي جنوب العراق.
وعارضت مكسالي وهي من تكساس السياسة التي اتبعها السرب رقم 363 منذ تطبيقها عام 1995 لكنها فشلت في اقناع وزارة الدفاع او مسؤولي السلاح الجوي بالتخلي عنها.
ونقلت مكسالي العام الماضي الي السعودية حيث طبقت عليها هذه السياسة التي وصفتها في دعواها بانها غير منطقية ولا تخدم اغراضا عسكرية مشروعة .
وامس الاول صرح متحدث باسم القيادة الوسطي بان قائد القاعدة الامريكية في ذلك الوقت تبني تلك التعليمات مثل نظرائه في كل المواقع العسكرية الاخري لتتمشي مع الحساسيات الثقافية المحلية.
وقال ارنست دوبليسيس القائد البحري انها مسألة حماية للقوات. بعد عاصفة الصحراء قرر القائد المحلي انها مسألة حيوية لتوفير الحماية لقواتنا حتي لا نجعل وجودهم ظاهرا .
وصرح مسؤولون عسكريون بان هذه السياسية لا تنطوي علي أي تفرقة ضد الاميركيات العاملات في الجيش الاميركي لكنها لحمايتهن من المطوعين في السعودية.
ويري احد محامي المدعية الامر بصورة مختلفة. ويقول نيوبيرجر لرويترز اعتقد ان وزارة الخارجية الامريكية تحاول تملق السعوديين. . اعتقد ان هذا قرار سياسي... هو محاولة غير موفقة لاسترضاء الحكومة السعودية .
وكان اسامة بن لادن المتشدد السعودي المولد المشتبه به الرئيسي في الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر قد اعلن ان من دواعي دعوته للجهاد ضد الولايات المتحدة هو الوجود العسكري الامريكي في بلاده.(الراية القطرية)
&