قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيكاغو-ايلاف : يجرب علماء مختبر النوم في روش-بريسبايتيريان ميديكال سنتر أقراصا مضادة للتعب يمكن استخدامها ايضا كمزيل للنعاس و النوم ولمعالجة البعض من مرض النوم. ويحمل الدواء الذي يفترض ان يعالج " نوبات " النوم المنفلتة للمصابين بمرض النوم اسم مودافينيل Modafinil.
ويود العلماء الآن تجربة امكانية استخدام مودافينيل عند الناس الاعتياديين بهدف رفع كفاءة وتركيز عملهم كما هو الحال مع عمال الدفعات الليلية وسائقي السيارات في المساء وغيرهم. وأثبتت دراسة اجراها فريق عمل يقوده ديفيد دينجز من جامعة بنسلفانيا ان مودافينيل يصلح للاستعمال عند الناس الاعتياديين دون ان يترك أعراض التهيج العصبي والخوف التي يتركها عادة العقار امفيتامين المستخدم حتى الآن للحفاظ على الناس يقظين.
أجريت الدراسة على 16 متطوعا سليما قسموا في مجموعتين وعولجت المجموعة الاولى بمادة مودافينيل في حين منح دواء كاذب للمجموعة الثانية بهدف المقارنة. وأتضح من خلال المتابعة ان المتطوعين الذين نالوا مودافينيل بقوا لمدة 48 ساعة اكثر تركيزا و ويقظة وأقل ارتكابا للأخطاء من أفراد المجموعة الثانية.
ولايعرف العلماء بالضبط ، حتى الآن طريقة عمل مودافينيل على الدماغ لكن المعتقد هو ان العقار يعوض " النائمين "عن الناقل العصبي اوريكسين الذي يتسبب نقصه بمرض النوم. ويخطط العلماء لمزيد من الأبحاث حول طريقة عمل مودافينيل وتأثيره خصوصا على الأفراد المعافين من مرض النوم.