باكستان- قال ناطق باسم حاكم قندهار السابق غول آغا& ان قادة المعارضة الذين يقاتلون حركة طالبان في قندهار اعلنوا اليوم الخميس وقفا لاطلاق النار بعد موافقة الميليشيا الاصولية على الاستسلام.
&وقال قيوم جان "لقد تحدثت مع القادة وقالوا لي انه لم يعد هناك معارك اليوم عملا بنتائج المفاوضات". وتم التوصل الى اتفاق على الاستسلام مع طالبان سيدخل حيز التنفيذ الجمعة في ختام مفاوضات مع ممثلي حميد قرضاي القائد الباشتوني الذي عين الاربعاء رئيسا للحكومة الانتقالية في كابول ومع وجهاء قندهار، كما اعلن من جهته عبد السلام ضعيف السفير السابق لطالبان في اسلام اباد. واكد قرضاي لشبكة "سي ان ان" ان طالبان وافقت على تسليم قندهار في جنوب افغانستان.
واوضح انه عرض على عناصر طالبان "العاديين" عفوا شاملا لكن بشرط ان يعلن القائد الاعلى للحركة الملا عمر نبذ الارهاب. وقال "اذا لم يقم بذلك فان سلامته لن تكون مضمونة". واضاف ان حركة طالبان وقعت اليوم الخميس على شروط استسلامها في شمال قندهار وان نقل السلطات في المدينة سيبدأ غدا الجمعة.
&من جهته قال ضعيف لشبكة "سي ان ان" الاميركية ان الاتفاق ينص على "قيام حركة طالبان بتسليم قندهار بشكل سلمي لوجهاء" هذه المنطقة وعلى "ضمان حياة وسلامة كل عناصر طالبان وقادتهم". واضاف ضعيف ان الملا نقيب الله القائد السابق للمجاهدين خلال الحرب ضد السوفيات سيكون على راس بعثة "الوجهاء" في قندهار موضحا ان "حركة طالبان ستستسلم للوجهاء وليس لقرضاي او اي شخص اخر" يسعى الى دخول قندهار "بدعم اميركا". وتابع انه "اعتبارا من يوم غد (الجمعة) سيبدأ كل عناصر طالبان بتطبيق هذا البرنامج" مضيفا ان "طالبان ستسلم سلاحها وذخيرتها للوجهاء".