&
استضاف المغرب المؤتمر العربي الافريقي الاول عن الملكية الفكرية في المعلوماتية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمنتجي برامج الكومبيوتر بي اس ايه والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وايبو . وشهد المؤتمر، وهو الاول من نوعه عربياً وأفريقياً، حضوراً مكثفاً لخبراء دوليين و محليين في هذه المسألة الحساسة التي طالما اثارت خلافات حادة في اجتماعات منظمة التجارة العالمية.
وانتهز وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأشعري المؤتمر ليعرض الصورة العامة للملكية الفكرية في بلاده، منوهاً بتوقيعها اتفاق التعاون لحقوق المؤلفين-0002.
وتطرق الأشعري الي الدعوة التي اطلقها الملك محمد السادس في المناظرة من اجل استراتيجية وطنية لإدماج المغرب في مجتمع الاعلام والمعرفة ، التي عقدت أخيراً في مدينة فاس. وبيّن ان الدعوة تعكس اهتمام الملك بإعداد النصوص القانونية المتعلقة بالتوقيع الإلكتروني وحماية الحياة الشخصية والملكية الفكرية.
وشدد علي أن تحديات العولمة والانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات الحديثة ألزمت المغرب تحصين الإبداع الفكري وحماية المصنفات من جهة، والاستمرار في الانفتاح علي التطورات التكنولوجية في العالم من جهة اخري.
وأعرب رئيس مكتب حقوق المؤلف في المغرب عبدالله وادغيرة عن قناعته بأن احترام حقوق مبرمجي المعلوماتية يدعم صناعة البرمجيات المحلية، اضافة الي خفض نسب القرصنة علي برامج الكومبيوتر.
وأمل وداغيرة ان تـؤدي هذه الجهود الي جذب الاستثمارات الاجنبية في مجال تكنولوجيا المعلومات، اضافة الي نمو الشركات المحلية وازدهار الاقتصاد الرقمي.
ودعت نائبة مدير المكتب العربي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ويبو فاطمة دبوس الدول العربية الي الإفادة من عضويتها في تلك المنظمة، مشيرة الي أن غالبية الدول العربية انضمت الي ويبو ما عدا سورية وجيبوتي، اللتان يتوقع انضمامهما خلال العامين المقبلين.
وأوضحت ان هذه المنظمة هي التطور الطبيعي لمعاهدة برن التي وقّعت العام 6881، وأنها تهتم بتفعيل قوانين حماية الملكية الفكرية في العصر الحديث لتشمل شبكة الانترنت والتجارة الالكترونية.