قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
المحرر الاقتصادي: شهد مزيج برنت الخام صعودا تصحيحيا في سعره قبل بدء جلسة التعاملات الرسمية الجمعة لكن تراجع الطلب مازال يؤثر على السوق التي مازالت تنتظر اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومنتجين من خارجها على خفض إنتاج النفط. وفي الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر برنت في عقود كانون الثاني (يناير) ثمانية سنتات إلى 18.47 دولار للبرميل.
رودريغيز
وزاد كذلك سعر الخام الأميركي الخفيف 14 سنتا في عقودكانون الثاني (يناير) في معاملات نايمكس الإلكترونية على نظام اكسيس إلى 18.68 دولار للبرميل.
وانخفض برنت الخميس 83 سنتا إلى 18.39 دولار بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 19.75 دولار للبرميل بسبب توقعات ان تكون "أوبك" ومنتجون من خارجها قد أوشكوا على الاتفاق.
لكن الأسعار بدأت في التراجع عندما قال علي رودريغيز الأمين العام للمنظمة ان خفض الإنتاج يهدف إلى وقف انخفاض الأسعار وليس دفعها للارتفاع.
&
سلة "أوبك"
&
ومن جهة ثانية ذكرت وكالة أنباء "أوبك" الرسمية يوم الجمعة نقلا عن أمانة منظمة "أوبك" أن سعر سلة خامات نفط المنظمة السبعة انخفض الخميس إلى 17.60 دولار للبرميل من 18.29 دولار يوم الأربعاء الماضي.
ومنذ 24 أيلول (سبتمبر) الماضي بقي سعر السلة اقل من الحد الأدنى الذي تستهدفه "أوبك" وهو 22 دولارا للبرميل.
وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.