قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
برلين - قال مسؤول اسرائيلي كبير الجمعة ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اصبح "غير ذي قيمة" لانه لا يستخدم سلطته في منع تفجيرات انتحارية داخل الدولة اليهودية.
جاءت تصريحات ميخائيل مالشيور نائب وزير الخارجية الاسرائيلي بعدما نقل رئيس الوزراء التركي بولنت اجاويد عن نظيره الاسرائيلي ارييل شارون القول انه يريد "التخلص" من عرفات.
وقال مالشيور في مؤتمر صحفي اثناء زيارته لبرلين ان عرفات لم ينفذ وعده باعتقال نشطاء تتهمهم اسرائيل بمهاجمتها موضحا ان "هناك قائمة باسماء اشخاص يخططون حاليا للهجوم الارهابي الجديد. انه يعرف العناوين ويعرف ما يتعين عليه عمله لمنعه."
ومضى يقول "المشكلة ان عرفات اصبح غير ذي قيمة" مضيفا ان الرئيس الفلسطيني تقاعس عن قمع اعداء اسرائيل رغم انه قادر على ذلك.
مصدر ضعفه انه لا يستخدم هذه (القدرة) وانه ينتظر دوما الاجماع. لا تستطيع التخلص من كل الميليشيا المختلفة باجماع."
وقال اجاويد في انقرة في وقت سابق يوم الجمعة "في الواقع اعرب السيد شارون صراحة عن رغبتهم في التخلص من السيد عرفات." لكنه لم يوضح ما يعنيه شارون تماما بلفظة "التخلص".
وقال مالشيور ان شارون لا يريد ان يقتل عرفات او ان يطيح بالسلطة الفلسطينية مضيفا "لو اراد ان يقتل عرفات لفعلها."
ومضى يقول "اشعر باحباط لانني اعرف اننا في نهاية الامر سنلتف حول مائدة التفاوض بل ان لدي فكرة مشوشة عن ماهية الاتفاق. كل الدماء المراقة من جانبنا ومن جانبهم .. محض جنون."
وافاد ماليشور ان من وجهة نظره الشخصية فان اتفاق السلام قد ياخذ "بشكل ما" الصيغة التي نوقشت العام الماضي بين رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك ايهود باراك وعرفات في كامب ديفيد بالولايات المتحدة.
ويتصور ماليشور قيام دولة فلسطينية بجوار اسرائيل بينهما علاقات تعاون وثيق قائلا "انها منطقة صغيرة بشكل يستحيل معه اي شيء اخر."
وقال المسؤول الاسرائيلي عن محادثات السلام التي انهارت العام الماضي "الاختلاف في الراي ربما كان بنسبة اثنين في المئة."
&