قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
&طشقند - اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول عن امله في ان تعيد اوزبكستان سريعا فتح الجسر الاستراتيجي على الحدود مع افغانستان مع اعترافه بان طشقند لا تزال تعرب عن انشغالها بشأن امن حدودها الجنوبية.
&وصرح باول للصحافيين الذين كانوا يرافقونه قبيل وصوله الى العاصمة الاوزبكستانية قادما من بروكسل، حيث سيقوم بزيارة رسمية "آمل ان تتم اعادة فتح هذا الجسر قريبا".
&وكانت واشنطن دعت مرارا الى اعادة فتح هذا الجسر واعرب وزير الخارجية الاميركي عن امله مؤخرا في ان يتم ذلك قبل وصوله الى اوزبكستان في اول زيارة رسمية لهذا البلد.
&ويمارس المجتمع الدولي وعدة منظمات انسانية ضغوطا كي يتم سريعا فتح هذا الممر الهام للمساعدات الانسانية الموجهة الى افغانستان.
&بيد ان باول اعترف ان اوزبكستان لا تزال تخشى ان تسهل اعادة فتح الجسر الواقع في مدينة ترمز الحدودية، تسرب عناصر اسلامية.
&وقال باول "لا يزال هناك الكثير من الغموض جنوب الحدود والوضع ليس امنا ولا مستقرا البتة والاوزبكيون كانوا دائما قلقين بسبب حاة عدم الاستقرار هذه".
&وقلل باول من تاثير عملية الاغلاق هذه على المساعدات الانسانية في الوقت الراهن مذكرا بانه يتم نقل جزء من المساعدات عبر نهر امو داريا بالقوارب وان المشكلة الاساسية تكمن في توزيعها داخل افغانستان.
&وقال "ان عبور المساعدات ليس المشكلة الاساسية حاليا بل توزيعها على الجانب الاخر".
&وسيلتقي باول اليوم السبت الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف ووزير الخارجية عبد العزيز كميلوف حسب سفارة الولايات المتحدة في طشقند التي رفضت اعطاء اي معلومات حول مضمون المحادثات.
&ويفترض ان تتناول المباحثات مسالة وجود حوالى 1500 جندي اميركي في الاراضي الاوزبكية وحقوق الانسان واعادة فتح حدود اوزبكستان مع افغانستان.
&وفي ختام زيارته لطشقند، سيزور كولن باول كزاخستان وقرغيزستان قبل ان يتوجه الى موسكو الاحد.
&وقال باول ان جولته في اسيا الوسطى لا تهدف الى تقديم طلبات جديدة في المجال العسكري ولكن السعي الى بناء علاقة طويلة الامد مع هذه الدول.
&وقال "ليس لدي طلبا جديدا (في المجال العسكري) لا تعرفه مسبقا حكومات هذه الدول".
&واكد باول انه "لا يصل حاملا كيسا مليئا بالنقود" بل انه يريد "التطلع الى ما وراء ازمة افغانستان وكيف نطور علاقاتنا مع هذه الدول".
&وقال ان واشنطن ستبقى حريصة على ارساء الديموقراطية في الانظمة الديكتاتورية الحاكمة في هذه المنطقة.
&وقال "هذه الحكومات ليست في المستوى الذي نرغب فيه ونحن نصارحها حول طبيعة العملية السياسية وبناء مؤسساتها".
&ودعا الى تشجيع هذا الجزء من الاتحاد السوفياتي السابق في جهود التقارب مع الغرب.