قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق&- افاد مصدر قضائي اليوم السبت انه حكم على وزيرين سوريين سابقين بالسجن 10 سنوات وبدفع غرامات كبيرة بتهمة تلقي رشاوى على صفقة لشراء طائرات ايرباص.
واعتقل نائب رئيس الوزراء السابق سليم ياسين ووزير النقل السابق مفيد عبد الكريم في حزيران/يونيو 2000 واتهما ب"الحاق اضرار مالية جسيمة" بشركة الخطوط الجوية السورية بسبب عقد وقع مع شركة ايرباص في 1996.
واصدرت محكمة الامن الاقتصادي في دمشق الاثنين حكمها في اطار هذه القضية. وكانت المرة الاولى التي يحاكم فيها مسؤولون سوريون كبار بتهمة الفساد.
وبحسب الصحف السورية الرسمية فان شركة الخطوط الجوية السورية دفعت 374 مليون دولار لشراء ست طائرات "ا-320" لم تكن قيمتها تتجاوز 250 مليونا. وحكم غيابيا على منير ابو خضولمتهم السوري الثالث في اطار هذه القضية المقيم في اسبانيا بتهمة لعب دور الوسيط في هذه الصفقة. وحكمت المحكمة على المتهمين الثلاثة بدفع 276 مليون دولار كغرامة وعطل وضرر لشركة الخطوط الجوية السورية.
واعلن محامي النائب والمعارض السوري مامون الحمصي المعتقل منذ آب/اغسطس ان عائلة موكله رفعت دعوى على صحيفة تشرين الرسمية بعد ان نشرت في 21 تشرين الثاني/نوفمبر مقالا "اساء لسمعة" الحمصي. وقال القاضي انور البني ان الشكوى التي رفعت الثلاثاء نتيجة رفض الصحيفة نشر رد العائلة على المقال الذي اتهم الحمصي بانه مهرب وزعيم عصابة كانت تسرق سيارات في لبنان. وينتمي الحمصي الى مجموعة من 10 معارضين سوريين اعتقلوا في آب/اغسطس وايلول/سبتمبر بينهم النائب رياض سيف وزعيم المعارضة الشيوعية رياض الترك والخبير الاقتصادي عارف دليلة.