الجزائر- تعتزم تنسيقية القبائل والقرى في منطقة القبائل مقاطعة الانتخابات التشريعية والمحلية القادمة المقرر تنظيمها في ربيع وصيف 2002 في الجزائر، وفق ما علم اليوم السبت لدى التنسيقية.
وتم درس المقاطعة امس الجمعة خلال اجتماع مندوبي المنطقة عقد في سوق الاثنين قرب بجاية عاصمة منطقة القبائل الصغرى (260 كلم شرق العاصمة). واعتبر المتشددون ان المقاطعة تمثل "افضل طريقة لسحب البساط من تحت اقدام السلطة" بعد فشل لقاء 6 كانون الاول/ديسمبر في العاصمة بين مندوبين "محاور لم ينتدبهم الشعب ورئيس الحكومة علي بنفليس.
&وابدت بعض الوفود تحفظا على هذه البادرة معربين عن خشيتهم من الوقوف بوجه احزاب متجذرة جيدا في منطقة القبايل وهي جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من اجل الثقافة ويميذلك ع التنسيقية الا يتم اتخاذ القرار النهائي الا بعد مؤتمر وطني تتم دعوة هذين الحزبين اليه. يشار الى ان اجتماع 6 كانون الاول/ديسمبر توج باحداث اربع مجموعات عمل من اجل "تطبيق" قاعدة المطالب التي تم تبنيها في 11 حزيران/يونيو في القصور قرب بجاية.
&ويفترض بهذه المجموعات ان تمكن من جهة من درس "وضع الامازيغية" (لهجة بربرية) و"المطالب الديموقراطية والتاريخية"، ومن جهة ثانية "التعويضات على ضحايا" الاضطرابات التي ادت بين نيسان/ابريل وحزيران/يونيو الى سقوط 60 قتيلا واكثر من الفي جريح وفق حصيلة رسمية والى سقوط 106 قتلى وستة الاف جريح وفق التنسيقية. وتنكب مجموعتان اخريان على "الملاحقات الجزائية" خاصة لمنفذي عمليات القتل او التجاوزات و"المطالب الاجتماعية والاقتصادية". وحملت الصحافة الخاصة الجزائرية بشدة السبت على هذا اللقاء.