&
لندن ـ علي المعني: يرافع المليونير ورجل الاعمال السعودي ياسين عبد الله قاضي في الاسبوع المقبل امام المحكمة البريطانية العليا لسحب قرار بنك انكلترا في تجميد امواله بسبب تورطه في تمويل جماعات ارهابية منها شبكة (القاعدة) وحركة حماس الاسلامية الفلسطينية.
وكانت المصادر البريطانية ونظيرتها الاميركية قررتا في وقت سابق تجميد اموال رجل الاعمال السعودي تحت دعاوى تمويله للارهاب، ولم تقدم تلك المصادر مستندات او وثائق قانونية تدين الرجل السعودي.
وكان قاضي (46 عاما) ادين كما زعمت اليوم صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية من جانب مجلس الامن الدولي لارتباطه بالارهاب.
ودافع محامو رجل الاعمال السعودي البريطانيون عن موكلهم امام تلك المزاعم التي جمدت ارصدته وامواله في كل مكان من دون بيانات ومستندات قانونية.
وادعت (ديلي تلغراف) اليوم انها حصلت على وثائق من محكمة اميركية تشير الى تورط ياسين قاضي بتحويل اموال الى حركة حماس الاسلامية الفلسطينية فيما بين العامين 1991 و1993 للقيام بعمليات ضد اسرائيل.
وذكرت ان الجهات الاميركية قررت في العام 1998 تجميد اموال لهيئات في بنوك اميركية سبعة جميعها لها ارتباطات مع رجل الاعمال السعودي.
وذكرت الصحيفة حسب ادعائها ان اموالا حولت من خلال بنوك سويسرية الى اشخاص في اسرائيل لهم علاقات بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وقالت ان المبلغ يقدر بحوالي 820 ألف جنيه استرليني.
وربطت الصحيفة في مزاعمها بين تحويل تلك الاموال وعقارات تم بيعها كانت تخص القاضي من خلال وسطاء لهم علاقات مع حماس، وينفي محامو قاضي هذه المزاعم التي تقدم بها عملاء لمكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي (اف بي آي) منذ العام 1992 .
وربطت الصحيفة بين علاقات قاضي في ارسال اموال الى حماس ومع معهد الدراسات القرآنية الذي يديره احمد زكي حميد ومحمد صلاح الاميركي الجنسية المقيم في شيكاغو صاحب العلاقات القوية مع حركة حماس.
واشارت الصحيفة الى ان مبالغ مالية حولت باسم القائد الفلسطيني الاسلامي ابو مرزوق في مطلع التسعينيات وكانت السلطات الاميركية اعتقلت محمد ابو مرزوق ولكنها افرجت عنه بعد وساطة اردنية.
واخيرا، نقلت (ديلي تلغراف) عن غاي مارتن محامي رجل الاعمال السعودي ياسين عبدالله قاضي قوله "موكلي بريء من كل ما اتهم فيه وهو لم يحول اموالا الى أي جهة كانت وخصوصا حركة حماس".
وقال "السيد قاضي لم يكن في أي يوم من مناصري حركات الارهاب جماعات او افرادا"، وقالت الصحيفة ان السيد قاضي الذي يزور بريطانيا مرات عديدة كل عام لادارة اعماله "فجع بالتقارير التي تربطه بعلاقات مع جماعات ارهابية".
ونقلت عنه قوله "انا رجل معروف في المملكة العربية والسعودية واماكن اخرى في العالم وعملي زانا رجل اعمال وممول لنشاطات اقتصادية وليس غير ذلك".&&